أسباب الغازات في البطن عند النساء

انتفاخ البطن بين الاسباب والاعراض

ينتفخ البطن بسبب الغاز في الأمعاء , عادة ، تنتج الأمعاء ما بين 500 و 2000 مل من الغاز ، والذي يتم تمريره من فتحة الشرج على فترات منتظمة . يتكون الغاز من عدد من الغازات بما في ذلك الميثان والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون ,  تعتمد الرائحة المتفاوتة على نسبة الغازات التي تتأثر بالأطعمة التي نتناولها , يتم إنشاء Flatus  أو ما يسمى بريح البطن عن طريق إبتلاع الهواء والهضم والأطعمة الغنية بالألياف والمنتجات الثانوية للبكتيريا المعوية , بعض إضطرابات الجهاز الهضمي ، مثل متلازمة القولون العصبي ، يمكن أن تنتج غازًا زائدًا.

أعراض إنتفاخ البطن :

يعد تمرير الريح أمرًا طبيعيًا ، لكن الكمية تختلف بين الأفراد وتعتمد على عدد من العوامل بما في ذلك النظام الغذائي , بعض الناس يمررون الريح بضع مرات فقط في اليوم ، والبعض الآخر يصل إلى 40 مرة ، في حين يبدو أن المتوسط ​​حوالي 15 مرة .

أعراض انتفاخ البطن المفرط (أو المحرج) ما يلي:

  • تمرير الريح في كثير من الأحيان .
  • إنتفاخ البطن وعدم الراحة .
  • دمدمة في أسفل البطن .
  • مسكنات إنتفاخ البطن .

 الغازات المعوية عزيزتي هي جزء طبيعي من الهضم , يتم إنتاج الغاز بوسائل مختلفة ، بما في ذلك إبتلاع الهواء , لذلك يتم ابتلاع كميات صغيرة من الهواء مع الطعام والسائل.

يمتص الأكسجين والنيتروجين من الهواء المبتلع في مجرى الدم من الأمعاء الدقيقة ، ويسمح لأي فائض بمواصلة رحلته عبر الأمعاء للطرد . غالبًا ما يحدث “إبتلاع الهواء” لدى الأشخاص القلقين.

البكتيريا المعوية :  تحتوي الأمعاء على مجموعة من البكتيريا التي تساعد على الهضم عن طريق تخمير بعض المكونات الغذائية , تنتج عملية التخمير الغاز كمنتج ثانوي , يمتص جزء من الغاز في مجرى الدم ويتنفس من الرئتين , ويتم دفع الباقي على طول الأمعاء.

الأطعمة الغنية بالألياف :

الألياف ضرورية لصحة الجهاز الهضمي ، ولكنها يمكن أن تفرز الغازات. لا تستطيع الأمعاء الدقيقة تكسير مركبات معينة ، مما يعني المزيد من العمل للبكتيريا المعوية المنتجة للغازات .

 عدم تحمل اللاكتوز : أي عدم قدرة الجسم على هضم السكريات المعينة الموجودة في حليب الأبقار سينتج كميات مفرطة من الغازات المعوية وذلك لأن بكتيريا الأمعاء تهضم السكريات عن طريق التخمير وهي عملية تولد الغازات.

عدم تحمل الكربوهيدرات قصيرة السلسلة بخلاف اللاكتوز , قد يكون بعض الأشخاص معرضين لإنتاج الغاز من تخمر الكربوهيدرات الأخرى مثل الفركتوز الموجود في العديد من الأطعمة بما في ذلك العسل وشراب الذرة وبعض الفواكه.

شكاوى شائعة مع إنتفاخ البطن :

تشمل بعض المشاكل الأكثر إزعاجًا أو المحرجة في إنتفاخ البطن ما يلي:

رائحة مسطحة : الغاز الناتج عن التخمر البكتيري يمكن أن يشم ، حسب الطعام الذي يتم تناوله . تشمل الإقتراحات الحد من الجناة الشائعين مثل الثوم والبصل والأطعمة الحارة والبيرة.

فرط الأوعية الدموية : يحدث هذا بسبب إبتلاع الهواء أو تناول الأطعمة الغنية بالألياف أو عدم تحمل اللاكتوز أو بعض الإضطرابات الهضمية . تشمل الإقتراحات تقليل كمية الغازات المعوية عن طريق إجراء تعديلات غذائية وطلب المشورة الطبية.

بعض الأطعمة التي تسبب إنتفاخ البطن :

  • منتجات الألبان – مثل الحليب ، في حالة عدم تحمل اللاكتوز.
  • فواكه مجففة – زبيب وخوخ.
  • الفاكهة – التفاح والمشمش والخوخ والكمثرى.
  • الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان – خاصة البذور والقشور.
  • البقوليات – الفاصوليا والبازلاء والحمص وفول الصويا والمكسرات.
  • الخضروات – الجزر والباذنجان والبصل والملفوف.

الحد من الغازات المعوية :

تتضمن الإقتراحات لتقليل حجم الثغرات ما يلي:

الحد من الجناة على الطعام الشائع.

لا تزيدي كمية الألياف فجأة في نظامك الغذائي.

قللي من إستهلاك الحليب إذا كان عدم تحمل اللاكتوز يمثل مشكلة.

ضعي في إعتبارك تناول منتجات الفحم أو غيرها من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

أطلبي المشورة الطبية بشأن إنتفاخ البطن المفرط.

من أين تحصلي على المساعدة :

طبيبك.

أخصائي تغذيه.

للتذكر سيدتي :

*الغازات المعوية هي جزء طبيعي من الهضم.

*يمكن أن يحدث إنتفاخ البطن المفرط بسبب عدم تحمل اللاكتوز أو بعض الأطعمة أو التحول المفاجئ إلى نظام غذائي غني بالألياف.

*يمكن أن يكون إنتفاخ البطن أحد أعراض بعض إضطرابات الجهاز الهضمي ، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي.