اختبار الحمل المنزلي

تعتبر اختبارات الحمل المنزلية طريقة سهلة ودقيقة لمعرفة ما إذا كنت حاملاً وهي رخيصة الثمن ومتوفرة بشكل عام في الصيدليات. فلنتعرف إلى اختبار الحمل المنزلي؟ كيف يتم إجراؤه وقراءة نتيجة الاختبار وما هي دقة النتيجة؟

متى يمكن إجراء اختبار الحمل؟

يمكنك عزيزتي إجراء معظم اختبارات الحمل بدءاً من اليوم الثاني من تأخر الدورة الشهرية. لكن وعلى الرغم من ذلك لكي تحصلي على نتيجة أكثر دقة وموثوقية يمكنك الانتظار لمدة أسبوع إلى 10 أيام من تأخر الدورة، لكي تكون مستويات هرمون الحمل الذي تفرزه المشيمة قد تضاعفت في البول. حيث يزداد هرمون الجمل في الدم أولا ومن ثم البول.

يمكنك استخدام بعض اختبارات الحمل الحساسة للغاية حتى قبل أن تفوتك الدورة، بدءًا من 8 أيام بعد الحمل.

يفضل عادة إجراء الاختبار في الصباح حيث تكون نسبة هرمون الحمل عالية (البول مركز) وبالتالي النتيجة تكون أكثر دقة في حال وجود حمل. ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن إجراء الاختبار في أوقات أخرى بل يمكنك إجراؤه شرط عد التبول لمدة 4 ساعات قبل إجراء الاختبار وحاولي عد شرب السوائل خلال هذه المادة من أجل تركيز البول.

ما هو مبدأ اختبار الحمل المنزلي؟

تكشف جميع اختبارات الحمل عن هرمون الحمل أو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (hCG) في البول، والذي يبدأ إنتاجه بعد إلقاح النطفة للبويضة ويتضاعف تركيزه خلال كل 72-48 ساعة بعد انغراس الجنين في الرحم ويصل ذروته خلال الأسبوع 8-11 من بدء الحمل، وتزداد مستوياته في الدم أولا ومن ثم البول. يمكن الكشف عن هرمون الحمل حوالي أسبوع من حدوث الإلقاح. يساعد هرمون الحمل في تثبيت الحمل عن طريق زيادة مستويات الأستروجين والبروجسترون.

ما هي أنواع اختبار الحمل المنزلي المتوفرى في السوق؟

هناك شريط اختبار كشف الحمل حيث يغمس الشريط في كوب حاول على البول المراد اختباره، وهناك جهاز كشف الحمل حيث يتم استخدام العصا المرافقة للتنقيط من البول الذي تم تجميعه في الكوب. يمكن الحصول على اختبار الحمل من المنزلي بدون وصفة طبيبة من الصيدليات ومستودعات الأدوية. تعد هذه الاختبارات ذات دقة جيدة في حال اتباع التعليمات المرفقة وهي رخيصة الثمن وتعطي النتيجة بسرعة.

كيف يتم إجراء اختبار الحمل المنزلي؟

يجب التبول في كأس (يفضل جمع منتصف التبول أي بعد التخلص من أول عدة قطرات من البول خارج الكأس) ثم غمس عصا الاختبار البلاستيكية في الكأس لعدة ثوان والانتظار بضع دقائق (حسب التعليمات) لقراءة النتيجة.

كيف يتم قراءة نتيجة اختبار الحمل المنزلي؟

لا بد من قراءة التعليمات المرفقة مع النشرة الخاصة بالاختبار حيث توضح الزمن اللازم لظهور النتيجة بعد غمس عصا الاختبار في البول وهذه المدة تتراوح عادة بين 5-10 دقائق.

بشكل عام تظهر في أغلب أنواع اختبار الحمل المنزلي خطان أو نافذتان:

الخط الأول أو خط المراقبة control أو يكون بشكل إشارة سالب (-): دليل على إجراء الاختبار بالشكل الصحيح

الخط الثاني أو خط الاختبار test أو يكون بشكل إشارة موجب (+): إن ظهور هذه الخط دليل على أن النتيجة إيجابية وأنك حامل. في حال عدم ظهوره فهذا دليل أن النتيجة سلبية وأنك غير حامل.

قراءة نتيجة اختبار الحمل المنزلي

هل يعتبر اختبار الحمل المنزلي دقيق؟

تصل دقة اختبار الحمل المنزلي إلى 99% في حال تم اتباع التعليمات المرفقة بالنشرة بشكل صحيح.

إذا كانت نتيجة اختبار الحمل إيجابية (ظهور خطين) فلا بد أن النتيجة صحيحة وأنك حامل.

إذا كانت نتيجة اختبار الحمل سلبية (ظهور خط واحد فقط وهو ال control أو (-)) فإنك لست حامل. ولكنك إذا كنتي ما زلتي تعتقدين باحتمال أنك حامل، انتظري عدة أيام وعاودي إجراء الاختبار. عليكي استشارة الطبيب إذا حصلتي على نتيجة سلبية مرة ثانية بعد تأخر الدورة الشهرية.