الصيام المتقطع intermittent fasting

الصيام المتقطع هو أحد أكثر الأنظمة الغذائية اتباعاً من قبل السيدات بهدف خسارة الوزن نطراً لسهولة تطبيقه نسبياً، ولعدم وجود الكثير من القواعد أو حرمان كبير من المواد الغذائية.

استلهم خبراء التغذية  فكرة الصيام المتقطع من فكرة الصيام في شهر رمضان المبارك، وما له من أهمية كبيرة وفوائد جمة على الجسم، فهما متشابهان بالفكرة ومختلفان في الجوهر. 

ما هي أنواع الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع – للتخسيس و انقاص الوزن

اولاً الصيام المتقطع ليوم كامل:

يقوم مبدأ الصوم المتقطع ليوم كامل على الامتناع عن تناول الطعام الصلب لمدة يوم أو يومين بشكل كامل كل اسبوع، والاقتصار فقط على تناول المشروبات غير المحلاة مثل القهوة والشاي والمتة والزهورات أو الخلطات المنحفة.

يفضل عدم اختيار يومين متتالين كي لايتم تنبيه الجملة العصبية وزيادة حساسيتها فيبدأ الجسم في تخزين الدهون عوضاً عن حرقها. 

الصيام المتقطع- أنواعه و فوائده

ثانياً: الصيام ١٢ ساعة

أي التوقف عن تناول الطعام لمدة ١٢ ساعة في اليوم وتناول الطعام في ١٢ ساعة المتبقية من اليوم، ولكن يجب أن يكون اختيار الطعام في الوقت المسموح به صحياً متوازناً ومتنوعاً، كي تتجنبي الآثار الجانبية للصيام مثل التعب والصداع والدوخة. 

لا مانع من تضمين بعض الأكلات المحببة لك بكميات صغيرة جدا خلال الساعات المسموح فيها بتناول الطعام لتجنب الحرمان وبالتالي الافراط لاحقاً في تناول الطعام، ولكن لابد لك من الانتباه إلى كميات وأنواع الطعام التي ستتناولينها في اليوم التالي كي لا ينقلب السحر علي الساحر ويزيد وزنك عوضاً عن خسارته.

يقع اختيار المبتدئين في الغالب على هذا النمط فهو الأسهل، ويفضل اتباعه في البداية قبل الوصول إلى الأنماط الأخرى لكي تهيئي جسمك بشكل تدريجي لأنماط الصيام المتقطع الأكثر شدة. 

ثالثاً: الصيام يوماً بعد يوم

يقصد بهذا التعبير أن تصومي يوماً وتفطري في اليوم التالي، يساعد هذا النمط على التخسيس وحرق الدهون بسرعة.

رابعاً: انقاص عدد الوجبات

يقوم هذا النمط على التخلي عن وجبة أو وجبتين رئيسيتين في اليوم مع شرط تنويع الطعام في الوجبات التي ستتناولينها كي لا تصابي بالدوار والصداع والتعب. 

يعد هذا النوع ملائماً للأشخاص الذين لا يأكلون إلا عند الشعور بالجوع، والحكمة تكون في اختيار نوع الطعام الصحي الذي ستأكيلنه في الوجبة التي ستتناولينها.

يجب عدم القيام بنشاطات متعبة خلال فترة الصيام وأخذ قسط من الراحة كلما شعرت بحاجة الي ذلك.

خامساً: الصيام العسكري

يعد هذا النوع من أقسى وأصعب أنواع الصيام المتقطع، ولايجب على المبتدئات اللجوء اليه أبداً. 

يعتمد هذا النوع على تقسيم اليوم ال ٢٠ ساعة تتناولين فيها كميات قليلة جداً من الخضار أو الفواكه مقابل 4 ساعات لتتناولي فيها وجبة العشاء، ولكن عليك اختيار طبق متنوع من الخضار بنسبة ٧٠٪ من الطبق والباقي يتوزع بين والكربوهيدرات والبروتين.  

نظراً لقساوة هذا النوع من الصيام والذي يطلق عليه اسم الصيام العسكري، يفضل عدم اللجوء إليه مخافة تعريض الجسم إلى نقص الألياف والعناصر الغذائية وبالتالي تقليل مناعة الجسم والمرض لا سمح الله.  

سادساً: حمية 16:8 

وهي النوع الأكثر شيوعاً بين أنواع الصيام المتقطع السابقة، ويساعد علي التخسيس بسهولة خاصة لمن لم يعد يستحيب جسدهن للحميات.

يقوم الصوم المتقطع ١٦:٨ على صيام ١٦ ساعة من النهار والافطار ضمن ٨ ساعات المتبقية، حددي ثلاث وجبات لك واجعليها متنوعة، وفي حال الجوع اختاري الوجبات كبيرة الحجم وقليلة السعرات الحرارية مثل البطيخ والفشار.

فوائد الصيام المتقطع

  1. خسارة الوزن و التخسيس وحرق الشحوم والدهون المتراكمة في الجسم بسهولة وبشكل ملحوظ. 
  2. يفيد الصوم المتقطع في علاج مرض السكري والوقاية منه. 
  3. يزيد من إنتاج هرمون النمو الذي يلعب دوراً كبيراً في بناء العضلات وحرق الدهون. 
  4. يزيد من إنتاج هرمون الجلوكاجون المسؤول عن حرق الدهون وهو نقيض الأنسولين. 
  5. يحفز عملية التنظيف الخلوي للتخلص من السموم  وكلما زادت عملية التنظيف كلما تخلص الجسم من السموم وبالتالي إبطاء عملية الشيخوخة. 

لضمان نجاح هذه الحمية لابد من شرب الماء بكميات وفيرة بمعدل ٣٠٠ مل لكل ١٠ كيلو من وزن الجسم، فالماء هو صمام أمان أي حمية ويساعد على خسارة الوزن وترحيل الدهون وعلى عكس الاعتقاد الشائع: لا يعتبر تناول المشروبات الساخنة بديلاً لشرب الماء على الإطلاق.

مقالات أخرى قد تهمك:

خسارة الوزن دون حمية

مشروبات للتخسيس و خسارة الوزن

الحمية و أنواعها

One thought on “الصيام المتقطع intermittent fasting”

Comments are closed.