تقنية البلازما

تقنية البلازما تأثيراتها وفوائدها

بلازما الوجه أو ما يسمى (Vampire facial) : هي عبارة عن تقنية يتم فيها استخدام الدم الخاص بالمريض أو المريضة  ومن ثم تثفيله بأجهزة خاصة والحصول على البلازما  ثم إعادة حقنه في الوجه لأغراض تجميلية عديدة مثل تعزيز إنتاج الكولاجين وتحسين مظهر البشرة وإعطائها رونق وجمال , عادة ما يتم حقن البلازما في الوجه بمرافقة تقنية الإبر الدقيقة (Microneedling) لمضاعفة فعالية العلاج والخروج بنتائج أفضل.

ما هو تجديد الجلد بالبلازما؟

تجديد الجلد بالبلازما هو علاج غير ليزر يستخدم جهازًا لتوصيل الطاقة على شكل بلازما لتجديد الجلد عن طريق تحسين خطوط الوجه والتجاعيد وتصبغ الجلد المرتبط بالتصوير الضوئي.

 يعد جهاز Portrait® PSR أول تقنية غير ليزر معتمدة من قِبل إدارة الأغذية والأدوية (FDA) وثبت سريريًا أنها تؤدي عملية تجديد البشرة باستخدام طاقة البلازما.

كيف يعمل ؟

لفهم كيفية عمل تجديد البشرة بالبلازما يلزم الفهم الأساسي لهيكل الجلد , يتكون الجلد من 3 طبقات : البشرة والأدمة وتحت الجلد. , تحتوي البشرة على خلايا منتجة للصبغة تسمى الخلايا الصباغية وهي المسؤولة عن تلوين الجلد , تتكون الأدمة من ألياف الكولاجين والإيلاستين التي تمد البشرة بالقوة والمتانة والمرونة .

مع تقدم العمر يتغير مظهر وخصائص الجلد حيث تصبح البشرة أرق وبالتالي تصبح البقع أكثر وضوحًا ويفقد الكولاجين في الأدمة تدريجيًا مما يساهم في تكوين خطوط الوجه وترهل الجلد والتجاعيد.

طبقات الجلد

تستخدم تقنية تجديد الجلد بالبلازما الطاقة المنبعثة من البلازما بدلاً من الضوء أو التردد الراديوي ، مقارنةً بطرائق تجديد الجلد الأخرى (مثل رأب المعالجة الإشعاعية) تعمل بورتريه من خلال توصيل نبضات ملي ثانية من البلازما القائمة على النيتروجين إلى الجلد عبر قبضة يد , داخل القبضة يثير مولد عالي التردد (UHF) غاز النيتروجين الخامل والذي يتم تحويله إلى غاز مؤين نشط يسمى البلازما, يتم توجيه هذه الطاقة المحتوية على البلازما من خلال فوهة كوارتز خارج طرف القبضة وعلى الجلد , تنتج الطاقة المولدة إجراء تسخين يعمل على سطح الجلد لإزالة خلايا البشرة القديمة المصابة بالضوء وتحت سطح الجلد أو الأدمة لتعزيز نمو الكولاجين.

يمكن استخدام جهاز بورتريه بمستويات طاقة مختلفة لتحقيق نتائج مختلفة ,  تتراوح كمية الطاقة الموردة من 1-4 جول لكل نبضة.

هناك ثلاثة بروتوكولات للعلاج الموصى بها:

PSR1 – علاجات منخفضة الطاقة (1-1.2 جول) متباعدة ثلاثة أسابيع.

PSR2 – تمريرة واحدة عالية الطاقة (3-4 جول) تتم في علاج واحد.

PSR3 – تمريرين عاليين الطاقة (3-4 جول) يتم إجراؤهما في علاج واحد.

على الرغم من أن جميع البروتوكولات تحسن الخطوط الدقيقة والملمس وتصبغ الجلد يبدو أن شد الجلد أكثر وضوحًا مع العلاجات عالية الطاقة ,  تُنتج العلاجات منخفضة الطاقة التي يتم تسويقها كـ Portrait Express ™ نتائج تدريجيًا بمرور الوقت ولها القليل من فترات التوقف إن وجدت و يمكن لمعظم المرضى الحصول على أول علاج لهم في أول استشارة لهم والعودة إلى أنشطتهم اليومية بعد ذلك مباشرة.

تجديد الجلد بالبلازما ؟

يستخدم تجديد الجلد بالبلازما لتجديد شباب الجلد عن طريق تحسين خطوط الوجه والتجاعيد وتصبغ الجلد المرتبط بالتصوير الضوئي من الأفضل القيام به خلال العلامات المبكرة للشيخوخة مثل:

  • بقع الشيخوخة وتغير لون الجلد (فرط تصبغ).
  • ترخي الجلد.
  • التجاعيد حول الأنف والفم.

ما الذي ينطوي عليه هذا الإجراء ؟

ما يلي هو مخطط تفصيلي لإجراء تجديد الجلد بالبلازما :

تقييم / إعداد ما قبل المعالجة.

ناقش مع المريض تحديد مجالات العلاج وتحديد أهداف العلاج.

التقط صورًا لما قبل العلاج إذا لزم الأمر.

لعلاج PSR1 منخفض الطاقة يتم وضع كريم مخدر موضعي قبل ساعة واحدة من بدء العلاج للحصول على علاجات PSR ذات طاقة أعلى , يلزم وجود مزيج من المسكنات الاستنشاقية مثل Penthrox ™ وكريم مخدر موضعي قوي.

تطبيق بورتريه PSR :

تتأثر كمية الطاقة التي يتم امتصاصها بترطيب البشرة , يمتص الجلد الجاف المزيد من الطاقة لهذا السبب يتم مسح كريم التخدير بشاش جاف مباشرة قبل تطبيق الجهاز.

يجب أن يكون طرف القبضة ممسكًا بحوالي 5 مم من سطح الجلد عند توصيل نبضات طاقة البلازما.

عادةً ما يستغرق علاج الوجه الكامل أقل من 15 دقيقة إذا تم إجراؤه باستخدام PSR1 ، لكن العلاج باستخدام PSR3 عالي الطاقة يستغرق حوالي 45 دقيقة حيث يتطلب مرورين عاليين للطاقة.

بمساعدة كريم التخدير الموضعي والتخدير الاستنشاقي يكون الإجراء غير مؤلم نسبيًا حيث سيتم الشعور بإحساس موضعي بالحرارة.

ما بعد العلاج والتعافي :

قد تتسبب علاجات PSR1 منخفضة الطاقة في احمرار خفيف في الجلد يستمر لمدة 2-3 أيام وقد يحدث بعض تقشر الجلد حيث يتم استبدال الجلد الميت بجلد جديد.

ستؤدي علاجات PSR ذات الطاقة العالية إلى احمرار خفيف إلى متوسط ​​في الجلد بالإضافة إلى تحول الجلد إلى اللون البني وتساقطه أو تقشره على مدى 5-10 أيام بعد العلاج.

خلال مرحلة الشفاء ولعدة  شهور بعد العلاج  يوصى بحماية منطقة العلاج باستخدام كريم واقي من الشمس , مرطب بعامل حماية من الشمس 50+ على الأقل , كما يجب استخدام الملابس الواقية والقبعات ذات الحواف العريضة.

عادة ، تكون النتائج فورية وتقدمية , تظهر الدراسات السريرية أن التحسن يستمر لمدة عام على الأقل بعد العلاج.

ما هي الآثار الجانبية والمضاعفات ؟

يبدو أن تجدد الجلد بالبلازما جيد التحمل من قبل معظم المرضى ، وخاصة العلاجات منخفضة الطاقة , يمكن إجراء الحلاقة أو وضع الماكياج بعد فترة وجيزة من العلاج , في معظم الحالات ، يمكن للمرضى العودة إلى العمل مباشرة بعد العلاج أو في اليوم التالي اعتمادًا على حالة الجلد وعلاجهم.

حتى الآن ، لم يتم الإبلاغ عن آثار جانبية كبيرة.

تتضمن بعض الآثار الجانبية والمضاعفات التي قد تحدث خاصة بعد علاجات مستوى الطاقة الأعلى ما يلي:

التقشر المفرط  , احمرار وتورم لمدة تصل إلى أسبوع واحد بعد العلاج , يمكن المساعدة في ذلك عن طريق وضع كيس ثلج على فترات 10 دقائق لأول 24 ساعة.

عندما يتلقى المرضى PSR3 بمرورين عالي الطاقة يمكن أن يستمر الاحمرار حتى 6 إلى 8 أسابيع بعد العلاج.

 بالإضافة لحصول فرط تصبغ مؤقت.