زيت الجوجوبا وفوائده للبشرة

زيت الجوجوبا وفوائده المتعددة

نبات الجوجوبا هو نبات دائم القلب ينمو في أمريكا الشمالية ولا تزدهر فقط في المناخات الصحراوية القاسية التي يمكن أن تقتل معظم الكائنات الحية ,وينتج الجوز مع العديد من خصائص العلاج.

يمكن تحويل الجوز من نبات الجوجوبا إلى زيت ويدعى بزيت الجوجوبا لطيف جدا ويمزج مع الزيوت الأساسية الأخرى كما يمكنك أيضًا استخدامه بمفرده.

تستخدم الكثير من النساء زيت الجوجوبا كجزء من روتين العناية بالبشرة وهناك الكثير من الأدلة التي تدعم استخدام زيت الجوجوبا النقي كعلاج لحب الشباب وجفاف البشرة وحالات جلدية أخرى لا حصر لها.

فوائد استخدام زيت الجوجوبا لبشرتك سيدتي :

1 – مرطب :

زيت الجوجوبا هو مكون مرطب يعمل على إغلاق بشرتك بحاجز وقائي لمنعها من فقدان الرطوبة وقد يساعد ذلك في منع تكون الالتهابات البكتيرية وحب الشباب والقشرة.

2 – مضاد للبكتيريا :

يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات , أثناء الاختبارات العملية وجد مصدر موثوق به أن زيت الجوجوبا لا يقتل جميع الأنواع البكتيرية أو الفطرية إلا أنه يقتل بعض البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تسبب السالمونيلا وعدوى E. coli والمبيضات.

3 – مضاد للأكسدة :

يحتوي زيت الجوجوبا على أشكال طبيعية من فيتامين E حيث يعمل هذا الفيتامين مع بشرتك كمضاد للأكسدة هذا يعني أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعد بشرتك على مقاومة الإجهاد التأكسدي الناجم عن التعرض اليومي للملوثات والسموم الأخرى.

4 – قد يساعد على تعزيز تخليق الكولاجين :

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الجوجوبا جسمك على إنتاج الكولاجين حيث أن الكولاجين هو بروتين موجود في جلدك ومفاصلك وكذلك أجزاء الجسم من الغضروف.

تنخفض مستويات الكولاجين كلما تقدمتي في العمر هذا جزء من سبب تغير بنية وجهك مع تقدمك في العمر حيث أن مضادات الأكسدة المطبقة على الجلد ترتبط بتحسين تخليق الكولاجين.

5 – قد يساعد على تسريع التئام الجروح :

زيت الجوجوبا هو عنصر مهم في تحفيز التئام الجروح .

يُظهر البحث الأولي أن زيت الجوجوبا يشجع خلايا جلدك على الارتباط معًا بعد أن يتم فصلها بخدش أو قطع والذي

قد يكون هذا أيضًا سبب قدرته على علاج حب الشباب وتندب حب الشباب كما يمكن ربط خصائص التئام الجروح هذه بتركيز زيت الجوجوبا من فيتامينE الطبيعي.

6 – قد يساعد في تهدئة الأكزيما والصدفية وأمراض الجلد الجافة الأخرى :

يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للالتهابات وخصائص علاجية ويساعد التطبيق الموضعي في تخفيف الجفاف والتقشر والحكة والأعراض ذات الصلة.

قد يجد الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية التهابية مثل الصدفية والأكزيما زيت الجوجوبا مفيدًا بشكل خاص.

7 – قد يساعد على تهدئة حروق الشمس :

زيت الجوجوبا هو عنصر شائع في بعض المنتجات الواقية من الشمس الطبيعية وتشير إحدى الدراسات إلى أن فيتامين E عند دمجه مع مضادات الأكسدة الأخرى يمكن أن يساعد في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس.

حيث أن زيت الجوجوبا يحتوي على فيتامين E ومضادات الأكسدة معا.

 يمكن أن تؤدي أشعة الشمس إلى جفاف بشرتك والتسبب في تقشرها , زيت الجوجوبا يضفي الرطوبة ويعزز الشفاء لتهدئة أعراض حروق الشمس.

8 – قد يساعد في علاج حب الشباب :

تشير تجربة سريرية واحدة على الأقل إلى أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعد في منع ظهور حب الشباب حيث يحتوي على مواد مهدئة مضادة للالتهابات وخصائص علاجية كما أنه مرطب ومضاد طبيعي للميكروبات.

تشير هذه الخصائص إلى أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعدك على تجنب البثور وكذلك تعزيز الشفاء لحب الشباب الخفيف.

9 – قد يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد :

يمكن ربط الإجهاد التأكسدي بظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

لا يوجد بحث يربط الجوجوبا بعلاج التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل مباشر ولكن تم عرض المنتجات النباتية الأخرى ذات الخصائص المضادة للأكسدة لتحسين مرونة الجلد.

هذا يعني أن القوة المضادة للأكسدة لزيت الجوجوبا قد تساعد في إبطاء علامات الشيخوخة عند استخدامها على بشرتك.

10 – قد يساعد على تقليل ظهور الندبات :

وقد أوصى المتخصصون الصحيون بفيتامين E منذ فترة طويلة للمساعدة في علاج التندب.

إذا كنت ترغبين في تجربة فيتامين E كعلاج للندبات فقد يثبت زيت الجوجوبا أنه مفيد في عملية الشفاء.

يمكن لخصائص التئام الجروح الطبيعية لزيت الجوجوبا إلى جانب محتواه من فيتامين هـ أن تقلل من مظهر الندبات.

نبات الجوجوبا

كيف يستعمل زيت الجوجوبا :

بخلاف بعض الزيوت الأساسية الأخرى لا يحتاج زيت الجوجوبا إلى تخفيف ويمكن وضعه مباشرة على بشرتك.

قبل أن تستخدمي زيت الجوجوبا أو أي مستحضر تجميلي للمرة الأولى عزيزتي لا بد من إجراء اختبار التصحيح للتأكد من أنك لست مصابًة بالحساسية هذا الإختبار يتضمن اتباع الخطوات التالية:

على الساعد الداخلي ضعي ثلاث أو أربع قطرات من زيت الجوجوبا.

غطي المنطقة بضمادة وانتظري 24 ساعة.

أزيلي الضمادة وتحققي من الجلد تحتها إذا لم يكن هناك أي علامة على وجود خلايا أو احمرار أو تهيج فأنتي لا تعاني من الحساسية.

عزيزتي يمكنك استخدام زيت الجوجوبا  كمرطب للشفاه لتهدئة الشفاه الجافة والمتشققة أو يمكنك وضعه على وجهك قبل النوم كمصل مضاد للشيخوخة.

يمكنك أيضًا مزج زيت الجوجوبا مع مكونات أخرى طبيعية لمكافحة حب الشباب.

زيت الجوجوبا آمن للاستخدام حول منطقة العين على عكس معظم المكونات الأخرى مما يجعله مزيلًا شائعا للماكياج الزيتي.