فطام الطفل عن الرضاعة

فطام الطفل عن الرضاعة من أصعب المراحل التي قد تواجه الطفل وأمه علي حد سواء، فهي تجربة مميزة وعاطفية تزيد أواصر الحب والاتصال بينكما ولكن لابد من الوصول إليه .

فطام الاطفال عن الرضاعة الطبيعية

ما هو العمر المناسب للفطام؟

انت من تستطيعين تحديد هذه المدة لاتخاذ هذا القرار المهم، قد يخطر في بالك إرضاع طفلك لمدة عامين كاملين وهو أمر صحيح أو فطامه بعد العام الأول لاستعادة حياتك وهو أمر صحيح أيضا، بإمكانك اختيار الوقت المناسب لك وللطفل فمن المعروف ان الرضاعة الطبيعة هي ليست مجرد غذاء للطفل بل هي وسيلة تقارب بينك وبين طفلك وتشعره بالامان والطمأنينة. المتفق عليه ضرورة رضاعة الطفل من ثدي أمه في الستة أشهر الأولى من حياته وبعدها الأمر متروك لك مع ضرورة الانتباه إلى إدخال الحليب الصناعي له حتي عمر السنة في حال توقفت عن الرضاعة الطبيعية.

كيف أبدأ مراحل الفطام؟

المرحلة الأولى: الفطام ليلاً

هي أصعب مراحل الفطام، حيث تتوقفين عن إرضاع طفلك ليلا، مع الحرص على تقديم وجبة مشبعة له قبل النوم.

سيستيقظ طفلك مرات عدة طلبا للرضاعة ليس بدافع الجوع، وانما اعتاد على الاستيقاط والرضاعة ليلاً، التجربة بلا شك صعبة جدا لك ولطفلك فهو لن ييأس بسهولة، ولكن لا بد لك من الثبات على موقفك وعدم الاستسلام لتوسلاته ورغبته في الرضاعة، وخاصة في اليوم الأول. سرعان ما سيعتاد الطفل ويستسلم بشكل أسرع،ويمكنك حينها تقديم الماء له عند الاستيقاظ طلبا للرضاعة ليلاً، أما نهاراً فلا بأس بخمس رضعات.

المرحلة الثانية: تخفيف عدد الرضعات

هذه المرحلة ستكون سهلة بالنسبة لك لأن طفلك اعتاد على تناول وجبات متنوعة بدلا من الحليب ولن يحدث نقصان عدد الرضعات فرقاً مهماً له.

يمكنك بسهولة تخفيض عدد الرضعات من خمسة إلى ثلاثة.

المرحلة الثالثة: رضعتان فقط

في هذه المرحلة يجب الاعتماد على الرضاعة في الصباح و قبل النوم فقط.

في نهاية هذه المرحلة ينبغي عليك التوقف عن الارضاع صباحاً والاكتفاء برضعة واحدة فقط قبل النوم.

المرحلة الأخيرة: إيقاف الرضاعة نهائياً

الاعتماد على الرضاعة في الصباح وقبل النوم فقط
في هذه المرحلة ينبغي عليك التوقف عن الارضاع صباحاً والاكتفاء برضعة واحدة فقط قبل النوم.

الفطام لابد منه ولا تقلقي فلن ينتهي الارتباط العاطفي بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية، فهو ليس سوى بداية لعلاقة خاصة أخرى بينكما.

One thought on “فطام الطفل عن الرضاعة”

Comments are closed.