طعام الطفل الرضيع حسب العمر

يقتات الطفل منذ ولادته على الحليب، ويكون مشبعاً له في الشهور الأولى، ولكن ما يلبث أن يصبح الحليب غير كاف له، ولابد لك حينها من البدء بمرحلة إدخال الطعام الصلب، وهي مرحلة انتقال الأطفال من الاعتماد على الحليب فقط في الغذاء إلى مرحلة تناول الطعام معه، وتعد هذه المرحلة مثيرة و مميزة في حياة الطفل والأم على حد سواء، ولكن عليك أن تكوني حذرة ودقيقة في إدخال الطعام لطفلك منعاً من التسبب له بالأمراض.

طعام الأطفال

كيف أعرف أن طفلي أصبح جاهزاً لتناول الطعام:

هناك عدة علامات توحي لك بأن الطفل أصبح جاهزاً لتناول الطعام الصلب وهي:

  • تضاعف وزن الطفل عن وزن الولادة
  • تمكن الطفل من تثبيت رأسه، أي أن لا يرتد رأسه الي الخلف.
  • تمكن الطفل من الجلوس مع الدعم في كرسي الطعام على سبيل المثال.
  • ملاحظة شهية الطفل على الطعام ورغبته في تناوله، كأن ينظر اليك بامعان عندما تتناولين طعامك مثلا.
  • القدرة على إبقاء الطعام في الفم وعدم قيام الطفل بدفعه بلسانه خارج فمه.
  • إذا ظهرت هذه الإشارات يمكنك حينها إدخال الطعام له بالتنسيق مع طبيب الأطفال.

اليك سيدتي بعض الوجبات التي بإمكانك إعدادها لصغيرك حسب عمره:

غذاء الطفل في عمر ٤ أشهر:

عليك البدء بإدخال وجبة سيريلاك الأرز بمقدار ملعقة طعام كبيرة، يجب أن يكون سيريلاك أرز لتجنب التحسس لبروتين القمح، لذا يؤجل إدخال سيريلاك القمح حتى عمر 6 أشهر.

إلى جانب سيريلاك الأرز يمكنك إضافة الخضار المسلوقة جيداً، والبداية مع الكوسا التي يجب سلقها بدرجة كبيرة ثم هرسها و تصفيتها، ويتم إطعام الطفل ما مقداره ملعقة طعام كبيرة واحدة فقط.

يجب الاكتفاء بالكوسا كصنف خضار وحيد لمدة أربعة أيام لا يتم فيها إدخال أي نوع آخر من الخضار لمراقبة رد فعل جسم الطفل لناحية وجود تحسس لنوع الطعام قد ينتج عنه اسهال او استفراغ، بالإمكان إضافة نوع واحد آخر من الخضار بعد أربعة أيام و مراقبة النتائج لمدة أربعة أيام جديدة قبل إضافة صنف ثالث

غذاء الطفل في عمر ٥ أشهر

يمكن مع الشهر الخامس البدء بإضافة الفواكه لنظام طفلك الغذائي، و يفضل البدء بالتفاح المسلوق مع استمرارنا بما بدأناه في الشهر السابق مع زيادة الكميات حتي ربع او نصف كوب تقريباً من الطعام المسلوق. 

غذاء الطفل في عمر ٦ أشهر

في عمر ٦ أشهر يمكنك إضافة اللبن والأفوكادو المهروس أو الإجاص الناضج والموز الخ… بالإضافة لسيريلاك القمح.

سيريلاك القمح يعطى كوجبة قبل النوم لضمان شبع الطفل وحصوله علي نوم هانئ.

يمكنك صنع شوربات أو حساء من الخضار التي سبق لك إطعامها للطفل ولم تحدث له حساسية منها وإليك بعض المكونات المقترحة لحساء الخضار التي تم اختيارها لتأمين القيمة الغذائية مع الطعم المستساغ من قبل الطفل.

شوربة أطفال عمر ٦ أشهر

  • الجزر و الكوسا و الفاصولياء الخضراء
  • البازلاء الخضراء مع الذرة و السلق و الجزر
  • السلق أو السبانخ مع الجزر والأرز و الطماطم
  • الجزر والبطاطا والذرة الصفراء و اليقطين
  • شوربة عدس أحمر مع الأرز والجزر والسلق أو السبانخ
  • يمكنك إضافة اللبن لوحده أو مع الأرز المسلوق أو الحنطة المسلوقة المطحونة فاللبن يحتوي على دسم مفيد لتطور دماغ الطفل و خمائر مفيدة لأمعائه
  • الشوفان مع التمر المسلوق أو التفاح المسلوق أو موزة وعصرة برتقال حلو في حال الإمساك.

يجب أن يكون الطعام مطحونا بشكل جيد جداً كي لا يسبب الاختناق للطفل لا سمح الله. 

غذاء الطفل في عمر ٧ أشهر

في عمر ٧ أشهر يجب أن يتناول الطفل صفار البيض مرتين في الأسبوع مضافاً له ملعقة زيت زيتون، و أصبح بإمكان الطفل تناول اللحم الأحمر والدجاج ولكن من دون دهون واضافتها إلى الشوربات السابقة، كما أصبح بامكانه تناول اللبنة أو القريشة و المعكرونة المسلوقة مع اللبن المطهوة مع اللحم والطماطم. 

غذاء الطفل في عمر ٨ أشهر

في عمر ٨ أشهر بامكانك إدخال الزبدة و الجبن الكامل الدسم مثل اللجبنة الكريمية ( جبنة الدهن ) أو جبنة الشيدر ويمكنك إعطاء طفلك الخبز  (العيش) أو الخبز الافرنجي (السمون أو عيش الفينو) المبلول بماء البندورة الطازجة والقليل من زيت الزيتون كفطور صباحي

غذاء الطفل في عمر ٩ أشهر

في عمر ٩ أشهر يصبح بإمكان طفلك تناول جميع أصناف الطعام المهروسة، ويجب أن يتناول صفار البيض يوماً بعد يوم، بامكانك زيادة كمية الوجبة حتى يظهر الطفل علامات الشبع.

الطعام الممنوع للرضع قبل عمر السنة

يمنع الطفل قبل إتمامه السنة الأولى من تناول بياض البيض، العسل، الفراولة ( الفريز )، الحليب البقري، والسمك، كما يفضل عدم إعطاء الطفل الملح والسكر قبل عمر سنة،

علماً أن هناك دراسات علمية حديثة تقول بأنة من الممكن إدخال بياض البيض والسمك من عمر ٨ أشهر.

قد لا يحب طفلك تناول الطعام، ولكن عليك ان تكوني صبورة ولا تيأسي أو تستسلمي لمحاولات طفلك في عدم الأكل لأنه في النهاية سيعتاد على مذاق الطعام ويتناوله. 

الرضاعة أساسية في سنة الطفل الأولى لذا عليك أن تستمري في إرضاع الطفل ٥ مرات نهاراً حتى عمر ٨ أشهر، ومن ثم يصبح بإمكانك إنقاص رضعة كل فترة في حال رغبت في فطام طفلك بشكل تدريجي. 

قدمنا إليك بعض الحلول وخيارات صنع وجبات طعام مغذية ومفيدة لطفلك حسب عمره ولأن الأطفال هم أغلى ما نملك فلا بد لنا من تقديم الأفضل لهم، والاهتمام بغذائهم.

مقالات ذات صلة