فوائد بذر الكتان للشعر

بذر الكتان وأهميته للشعر

يمكن أن يكون نمو الشعر بطيئًا ومرهقًا علاوة على حقيقة أن النمو يستغرق إلى الأبد ، لا بد من القص المستمر لأطراف شعرك عزيزتي للحصول الدائم على شعر صحي , تتساءلين عما إذا كانت هناك علاجات يمكن أن تساعد في تسريع عملية نمو شعرك لكن علاجات الصالون باهظة الثمن ولا يبدو أنها تظهر نتائج دائمة بسبب المواد الكيميائية الموجودة فيها ولكن سيكون من دواعي سرورنا أن تعرفين أن هناك علاجات وتدابير محلية الصنع يمكنك أن تتخذينها لتسريع عملية نمو شعرك , أحد هذه العلاجات هو استخدام بذور الكتان لنمو الشعر , لكن أولاً ، لنلقِ نظرة على كيفية مساعدة بذور الكتان في نمو الشعر.

 لماذا بذور الكتان جيدة لنمو الشعر؟

1. مصدر كبير لفيتامين E :

فيتامين E هو واحد من أفضل الفيتامينات التي يمكنك استخدامها لنمو شعرك بسبب خصائصه القوية المضادة للأكسدة التي تمنع تلف الشعر وفروة الرأس , كما أنه يساعد على تحسين كفاءة الشعيرات الدموية وتعزيز الدورة الدموية بالإضافة إلى أن فيتامين E مفيد أيضًا عندما يتعلق الأمر بمنع الشيب المبكر.

2. موازنة مستويات الرقم الهيدروجيني وإنتاج الزيت :

تساعد بذور الكتان على توازن مستويات الأس الهيدروجيني وإنتاج الزيت وهذان عاملان يؤثران بشكل مباشر على معدل نمو شعرك وصحته , كما تهدئ بذور الكتان فروة الرأس وتساعد في تهدئة الغدد الدهنية لذلك تنتج الكمية المناسبة من الزيت لنمو صحي لشعرك عزيزتي .

3. يغذي شعرك :

بذور الكتان هي مصدر غني لأحماض أوميجا 3 الدهنية وهذه الأحماض ضرورية لنمو الشعر الصحي , حيث إنها تغذي البصيلات وأعمدة الشعر مما يجعلها أقوى وأقل عرضة للتلف وهذا يضمن أيضًا أن يكون النمو الجديد قويًا وصحيًا , تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على تحسين مرونة الشعر.

4. يحافظ على شعرك بحالة جيدة :

تساعد بذور الكتان على ترطيب شعرك مما يجعله سلسًا ويمكن التحكم فيه كما يساعد على ربط الرطوبة بعمود الشعر والتحكم في بعض المشاكل مثل الكسر والانقسام والجفاف والتجعد.

5. تلطف فروة الرأس :

يمنع الاستخدام المنتظم أو حتى ابتلاع بذور الكتان الكثير من المشاكل مثل تساقط الشعر الحاد وأكزيما فروة الرأس وقشرة الرأس.

بذور الكتان هي مصدر كبير لكل من الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان , بصرف النظر عن استخدامه كعلاج موضعي فإن استهلاك البذور يمكن أن يفيدك بشكل كبير من حيث نمو شعرك.

بذور الكتان

كيفية استخدام بذور الكتان لنمو الشعر :

1. زيت بذور الكتان للشعر :

-سخني زيت بذور الكتان في وعاء يحوي ماء لبضع ثوان حتى يسخن قليلاً.

-دلكيها في فروة رأسك لمدة 15 دقيقة ثم دلكيها على شعرك.

-بمجرد تغطية شعرك وفروة رأسك بالكامل  لفي شعرك بمنشفة ساخنة ويمكنك تسخين المنشفة في الفرن أو غمسيها في الماء الساخن أو استخدام مجفف الشعر لتسخينها.

-انتظري مع المنشفة لمدة 30 دقيقة إضافية.

-اغسلي شعرك بشامبو معتدل خالي من الكبريتات.

كم مرة يجب تكرار العملية ؟

2-3 مرات في الأسبوع.

كيف يساعد هذا في علاج فروة رأسك ؟

تسمح الحرارة المتأتية من الزيت والمنشفة الحارة لجودة بذور الكتان لاختراق جذعك وعمود شعرك وهذا يوفر لفروة الرأس والشعر التغذية التي يحتاجها للنمو بصحة جيدة , كما يمكنك أيضًا أن تستخدمي زيت بذور الكتان كغذاء عند تحضير السلطة .

2. جل الشعر من بذور الكتان :

سوف تحتاجين  ربع كوب من بذور الكتان و2 كوب ماء مفلترو1 ملعقة كبيرة عصير ليمون

-في وعاء إغلي الماء وبذور الكتان حتى يبدأ السائل في التكاثف.

-أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون وقلبي السائل.

-أطفئي الحرارة بمجرد وصول السائل إلى قوام يشبه الهلام و يُترك جانباً ليبرد.

-بمجرد تبريده صفيه وجمعي الجل في مرطبان.

-استخدمي هذا الجل لتصفيف شعرك كل صباح , كما يمكنك أيضًا استخدامه كعلاج موضعي لفروة رأسك لتعزيز نمو الشعر.

كم مرة يجب تكرار هذه العملية ؟

كل يوم

على ماذا  يساعد هذا الاعلاج ؟

جل الشعر الطبيعي  يعزز نمو الشعر.

كيفية تضمين بذور الكتان في نظامك الغذائي لنمو الشعر :

بينما تعمل العلاجات الموضعية إلى حد ما فإن ما تضعه في جسمك لا يقل أهمية عن ما تضعه في شعرك.

لكي ينمو شعرك بقوة وصحة عزيزتي يحتاج جسمك إلى التغذية الجيدة أيضا.

 إليك كيفية استهلاك بذور الكتان لنمو الشعر :

1. تناول بذور الكتان الخام :

من أبسط الطرق لإدراج بذور الكتان في نظامك الغذائي أن يكون لديك ملعقتان كبيرتان من بذور الكتان الخام كل يوم عندما تحتاجين إلى وجبة خفيفة.

رشي ملعقة من بذور الكتان على بعض الخضار المقلية لتعزيز نكهة الطبق مع جني فوائده الصحية.

يمكنك أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى سلطاتك.

2. بذور الكتان المطحونة :

طحن بذور الكتان إلى مسحوق ناعم يجعل من السهل جدًا تضمينها في نظامك الغذائي , قومي بطحن بذور الكتان وتخزين المسحوق في مرطبان محكم الغلق في الثلاجة لاستخدامه في الوصفات التالية:

-أضيفي مسحوق بذور الكتان إلى دقيق الشوفان أو الحساء.

-يمكنك أيضًا إضافة المسحوق إلى العصائر أو الكعك أو الحليب.

3. بذور الكتان واللبن :

هذا هو واحد من أكثر الوجبات الخفيفة  ,فقط خذي  كوبًا من الزبادي قليل الدسم 1/2 كوب فراولة مقطعة ، 1/2 كوب توت ، 2 ملعقة كبيرة بذور الكتان المطحونة ، 1 ملعقة صغيرة قرفة تُمزج كل المكونات وتُقدّم.

لا توجد اختصارات عندما يتعلق الأمر بنمو شعرك سيدتي , ولكن , يمكنك تسريع العملية والتأكد من نمو شعرك بشكل صحي مع هذه العلاجات ونصائح النظام الغذائي.