اسباب و علاج جفاف وتشقق اليدين بسبب التطهير في زمن الكورونا

حساسية اليدين بسبب المطهرات والمعقمات

بعد الكثير من عادات التطهير والتعقيم بالمواد الكحولية والغسيل المتكرر في سبيل الوقاية والحد من انتشار كوفيد-19 المستجد  تصبح بشرة اليدين معرّضة للكثير من مشاكل البشرة كالجفاف ،تشقق الجلد ،الاحمرار والأكزيما.

يجب في البداية التفريق بين مفهوم التطهير والتعقيم , فالتطهير يعني القضاء على الأشكال الحية من الاحياء الدقيقة الا ان التعقيم مفهوم اشمل واقوى يعني القضاء على جميع الأشكال الحية وغير الحية من الخلايا في مكان ما كالأبواغ مثلا لكن تجاوزاً سوف نقوم باعتبار المطهر والمعقم مفهوم واحد بسبب المعرفة الدارجة لدى الناس

كيف نهتم بصحة اليدين ونقلل من الآثار الجانبية للمواد الكحولية ؟

أيهما أفضل غسيل اليدين بالماء والصابون أم تطهيرها باستخدام المواد الكحولية ؟

تؤكد منظمة الصحة العالمية أن غسيل اليديين بالماء الساخن والصابون لمدة 20 ثانية والتركيز على  البشرة بين الأصابع ورؤوس الأصابع والإبهامين أفضل من استخدام المطهرات والمعقمات لتنظيف اليدين (بالتأكيد يبقى الصابون أفضل وأقل ضراراً على البشرة من المواد الكحولية ).

إذا كنتي في المنزل أو أي مكان قريب من مصدر المياه اختاري الغسيل ،أما في الخارج  عند التسوّق مثلاً استخدمي المعقمات والمواد الكحوليّة التي تحتوي على نسبة كحول 60 بالمئة أو أعلى .

أي المعقمات أفضل؟

عموماً معقمات الجل والبخاخ تحتوي بالإضافة للكحول على غليسيرين أو غليكو أو مواد مطريّة تخفف من جفاف اليدين، ولكن نسبة تواجد الكحول فيها من 60 بالمئة إلى أكثر ،أما المعقمات والمطهرات التي لا تحتوي على كحول (المعقمّات غير الكحولية )استخدامها غير مُجدي لا تقضي على الميكروبات والجراثيم ،لذلك من المهم عند شراء المطهرات من الصيدلية أو الماركت الإنتباه إلى الملصق للمواد المكوّنة وتركيز الكحول فيه أكتر من 60 بالمئة.

والتعقيم الصحيح يكون بترك المواد المعّقمة على بشرة اليدين كما الغسيل لمدة عشرين ثانية أو فرك اليدين به لمدة عشرين ثانية أيضاً، كما أن مسح اليدين بعد التعقيم مباشرةً بمنديل أو لمس الأشياء قبل مرور مدة عشرين ثانية أمر خاطئ .

وكمية المعقم يجب أن تكون كافية لتشمل كل بشرة اليدين ،وفي حالات و وجود مادة تمنع وصول المعقم إلى البشرة كالأوساخ والعرق مثلاً لا يجدي التعقيم معها نفعاً بل يجب غسل اليدين بالماء و الصابون .

ما سلبيات استخدام المعقمّات والغسيل المتكرر على بشرة اليدين ؟

جفاف تشقق حساسية اليدين بسبب المطهرات و المعقمات

مع مرور الوقت  الغسيل المتكرر والاستخدام المفرط للمعقمات يؤدي الى استنفاذ الحاجز الواقي الطبيعي لبشرة اليدين ،مما يؤدي الي بشرة يدين جافة ومتشققة وقد تتطوّر في بعض الحالات إلى أكزيما والحكة.

كما أن استخدام القفازات الطبية التي تحوي على مادة اللاتكس  قد يؤدي الى زيادة التحسس وحالات الأكزيما.

كيف نحد من الآثار الجانبية لتعقيم اليدين؟

  1. دائماً بعد غسيل اليدين تأكدي من تجفيف اليدين جيداً، ثم الترطيب يمكنك استخدام الفازلين أو الكريمات المرطبة التي تحتوي على البانتينول ،أو الغلسرين أو الألوفيرا ،اختاري منها ما يلائم بشرتك .
  2. تذكري كل ساعة أو ساعتين ترطيب اليدين حتى بدون غسل اليدين .
  3. بالإضافة إلى المرطب قومي باستخدام كريم مغذي للبشرة ليلاً.
  4. كما يمكنك استخدام قناع لليدين للتعزيز الترطيب وضمان ترطيب اليدين بعمق .         
  5. تذكري ترطيب الأظافر مع ترطيب اليدين لأنها معرضة للتقصف والجفاف كما البشرة .

                                                        بيلا