العكبر لتقوية المناعة

دور صمغ النحل في تقوية المناعة

هل تعلم أن العسل ليس الشيء الوحيد الذي يصنعه النحل؟ ينتج النحل أيضًا مركبًا يسمى دنج من النسغ على الأشجار ذات الأوراق أو الأوراق دائمة الخضرة وعندما يدمجون النسغ مع التصريفات الخاصة بهم وشمع النحل فإنهم يصنعون منتجًا لزجًا بنيًا مخضرًا يستخدم كطلاء لبناء خلاياهم وبالتالي لتقوية المناعة هذا هو الدنج لنتعرف على فوائده.

منذ آلاف السنين استخدمت الحضارات القديمة الدنج لخصائصه الطبية واستخدمه اليونانيون لعلاج الخراجات كما يضعها الآشوريون على الجروح والأورام لمحاربة العدوى والمساعدة في عملية الشفاء واستخدمه المصريون لتحنيط المومياوات.

يمكن أن يختلف تكوين البروبوليس اعتمادًا على موقع النحل والأشجار والزهور التي يمكنهم الوصول إليها على سبيل المثال لن تحتوي الدنج من أوروبا على نفس التركيب الكيميائي لدنج البروبوليس من البرازيل وهذا يمكن أن يجعل من الصعب على الباحثين التوصل إلى استنتاجات عامة حول فوائده الصحية.

مركبات الشفاء في الدنج :

حدد الباحثون أكثر من 300 مركب في الدنج وغالبية هذه المركبات هي أشكال البوليفينول وهي مضادات للأكسدة تحارب الأمراض والضرر في الجسم.

على وجه التحديد يحتوي دنج على بوليفينول يسمى الفلافونويد ويتم إنتاج الفلافونويد في النباتات كشكل من أشكال الحماية وتوجد عادة في الأطعمة التي يُعتقد أنها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة بما في ذلك:

  • الفاكهة
  • الشاي الأخضر
  • الخضروات
  • النبيذ الاحمر

يعتقد أن البروبوليس له خصائص مضادة للبكتيريا كما أنه مضاد للفيروسات وللفطريات والالتهابات لكن البحث العلمي عن الدنج محدود ولم يتأكد الباحثون تمامًا من السبب ولكن يبدو أن منتج النحل يوفر الحماية من بعض البكتيريا والفيروسات والفطريات.

الجروح : يحتوي البروبوليس على مركب خاص يسمى بينوكيمبرين وهو فلافونويد يعمل كمضاد للفطريات هذه الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات تجعل الدنج مفيد في التئام الجروح ووجدت إحدى الدراسات أن البروبوليس يمكن أن يساعد الأشخاص الذين أصيبوا بحروق مؤلمة بشكل أسرع من خلال تسريع نمو الخلايا السليمة الجديدة.

وجدت دراسة أخرى أن مستخلص الكحول البروبوليس الموضعي كان أكثر فعالية من كريم الستيرويد في تقليل الخلايا البدينة في جروح جراحة الفم وترتبط الخلايا البدينة بالالتهاب وتباطؤ التئام الجروح.

القروح الباردة والهربس التناسلي : قد تساعد المراهم التي تحتوي على الدنج بنسبة 3 في المائة مثل Herstat أو Coldsore-FX في تسريع وقت الشفاء وتقليل الأعراض في كل من القروح الباردة والقروح الناتجة عن الهربس التناسلي.

وجدت دراسة واحدة أنه عندما تم تطبيق دنج موضعي ثلاث مرات في اليوم ساعد على شفاء القروح الباردة بشكل أسرع من عدم العلاج ووجد الباحثون أن كريم البروبوليس لا يقلل فقط من كمية فيروس الهربس الموجود في جسم الشخص ولكنه يحمي الجسم أيضًا من اندلاع تقرحات البرد المستقبلية.

السرطان : وقد اقترح أن يكون للعكبر دور في علاج بعض أنواع السرطان أيضًا ووفقًا لدراسة واحدة فإن بعض التأثيرات المضادة للسرطان للمادة تشمل:

  • منع الخلايا السرطانية من التكاثر.
  • الحد من احتمالية أن تصبح الخلايا سرطانية.
  • حجب المسارات التي تمنع الخلايا السرطانية من الإشارة لبعضها البعض.

اقترحت الدراسة أيضًا أن البروبوليس يمكن أن يكون علاجًا تكميليًا ولكن ليس علاجًا وحيدًا للسرطان ووجدت دراسة أخرى أن تناول البروبوليس الصيني يمكن أن يكون علاجًا تكميليًا مفيدًا في علاج سرطان الثدي بسبب آثاره المضادة للأورام على خلايا سرطان الثدي.

مخاوف تتعلق بالسلامة :

لا توجد حتى الآن أدلة كافية لتحديد ما إذا كانت منتجات البروبوليس آمنة أم لا لكنها لا تعتبر عالية المخاطر وعادة ما يأخذ الناس بعض الدنج عندما يأكلون العسل ومع ذلك إذا كان لديك حساسية من العسل أو النحل سيكون لديك أيضًا رد فعل تجاه المنتجات التي تحتوي على الدنج حيث قد يسبب أيضًا رد فعل تحسسي خاص به عند استخدامه لفترة طويلة.

مربي النحل هم بعض الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بحساسية البروبوليس لأنهم حول المجمع كثيرًا ورد الفعل التحسسي النموذجي هو كسر الجلد الذي يشبه الأكزيما.

تحدث إلى طبيبك قبل إضافة الدنج إلى خطة العلاج الخاصة بك وخاصة إذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو.

من أين تحصل على الدنج ؟

يمكن شراء البروبوليس من الصيدليات أو متاجر الأطعمة الصحية وتشمل الأشكال الموضعية الكريمات والمراهم والمستحضرات ويمكن أيضًا تناول البروبوليس عن طريق الفم ويأتي في شكل أقراص وخلاصة سائلة وكبسولة.