العناية بالقدمين والباديكير المنزلي

الذهاب الآن إلى الصالونات في  الحجر الصحي تعتبر مشكله نعاني منها جميعاً ،ومع قدوم الصيف أصبح الباديكير ضرورة ، كيف تطبقين الباديكير بنفسك في المنزلDIY وكل شيء حول العناية بالقدمين ،لقدمين ناعمتين وأظافر جميلة لهذا الصيف .

الباديكير

الأظافر المرتبة والجميلة والقدمين الناعمتين  ليست بالضرورة أن تطبق في الصالونات حصراً بل يمكنك تطبيقها في المنزل بأدواتك الخاصة

  1. دلكي قدميك قبل الباديكير اضغطي بالإبهام على باطن قدميك تساعد هذه الحركة على ارخاء العضلات المشدودة ،اسحبي الأصابع للأمام (شدي أصابع قدميك للأمام).
  2. انقعي القدمين في الماء الدافئ ما بين 10-15 دقيقة ،كما أنه يمكنك إضافة بعض الزيوت العطرية لماء النقع أيضاً، تساعدك هذه الخطوة على الاسترخاء وتلين الجلد القاسي أيضاً.
  3. أزيلي الجلد الميت بالتقشير وحجر الحمام ،وطبقي  المراهم التي تساعد على التقشير بحركات دائرية ثم استخدمي حجر الحمام بلطف  ،إذا كان لديك مسامير في باطن القدم وأطراف الأصابع يمكنك استخدام ماكينة الحلاقة لإزالتها ،هذه العملية كفيلة بمنعهم من التزايد .
  4. قصي أظافرك وهي طريه بعد النقع مباشرةً، وتذكري قصها بشكل مستقيم لا منحني ،وحافظي على الطول الذي ترينه مناسباً.
  5. استخدمي أداة لدفع البشرة حول الأظافر  (اللحمية) لتعطي الأظافر شكل مناسب لطلائِها دون قص اللحميات .
  6. بعد النقع والتدليك والتقشير والقص قومي بترطيب أظافر قدميك باستخدام الزيوت أو اللوشن الذي ترينه مناسباً ،واذا كان باطن قدميك جافاً فكري بكريم مرطب عالي التركيز ،وارتدي الجوارب طوال الليل  بعد الترطيب لتحصلي على قدمين ناعمتين في صباح اليوم التالي .
  7. وأخيراً طبقي طلاء الأظافر بثلاث خطوات :

ابدئي بطبقة طلاء شفافة ودعيها تجف.

اختاري اللون المناسب وقومي بوضعه في ثلاث تمريرات مرة على جانب من جوانب الأظافر ثم في المنتصف ليتوزع الطلاء بشكل متساوي على الظفر .

وبعد ان يجف اللون قومي بوضع طبقة أخرى من الطلاء  الشفاف لضمان ثبات اللون ولإضافة اللمعان عليه.

استخدمي فواصل بين الأصابع لتسهيل عملية الطلاء .

ازيلي طلاء الأظافر بعد 3 أيام ،كي لا يصبح لون الظفر مائل للأصفر .

اختاري مزيل أظافر خالي من الأسيتون .

العناية بأظافر القدمين

•           النظافة:

غسل القدمين يومياً ،تأكدي من نظافة قدميك دائماً فالقدمين أكثر عضو في الجسم قابل للتعرق ،فإذا كنتِ ممن يستحممن في الصباح ،اجعل غسل القدمين قبل الذهاب للنوم عادة كي لا تأخذي الأوساخ والبكتريا غلى السرير.

اغسليهم بالصابون والماء ،ونظفي البشرة الموجودة بين الأصابع ثم جففي قدميك بمنشفة برفق .

اذا كنتي ممن يرتدون الصنادل اهتمي أيضاً بنظافة الأظافر .

استخدمي حجر الحمام أثناء الغسيل لإزالة طبقة الجلد الميت وتنشيط الدورة الدموية في القدمين أيضاً.

•           الترطيب بدون مبالغة

أضيفي ترطيب القدمين إلى روتينك الليلي يومياً، إما باستخدام اللوشن ، الفازلين أو أي مرطب عادي للبشرة ،ولكن لا تطبقي كمية كبيره من المرطب بين بشرة أصابع القدمين حتى لا تصابي بالفطريات .

•           الأحذية

ارتدي الأحذية المناسبة والطبية التي تحافظ على قدميكِ نظيفة وجافة ،ففي الصيف اختاري الأحذية التي تجعل قدميك تتنفس وفي الشتاء ارتدي الأحذية التي تبقي قدميكِ جافة ودافئة.

•           الرائحة

السبب الرئيسي لرائحة القدمين هو البكتريا وهناك تدابير كثيرة تساعد في التخفيف منها ، كتبديل الجوارب مرتين في اليوم ،ارتداء جوارب نظيفة بحذاء نظيف واختيار جوارب ذات جودة عالية مصنعة من القطن ،رش القليل من مسحوق البودرة في الأحذية قبل ارتدائها .

•           تقليم الأظافر بشكل صحيح

قومي بقص الأظافر بشكل مستقيم ولا تعتمدي على القص بشكل منحني ،اذا كنتِ تفضلين الشكل الدائري قصي الأظافر بشكل مستقيم وقلمي الأطراف بالمبرد لتصبح مربعة بحواف مستديرة ،هذه العملية تضمن نمو سليم للأظافر وتخلصك من شبح الأظافر الناشبة.