فوائد الثوم للشعر الخفيف

اسخدامات الثوم للشعر

يساعد تناول الثوم في مكافحة نزلات البرد وانخفاض ضغط الدم والكوليسترول بل ويقلل من خطر الإصابة بالخرف ويحتوي الثوم على مركبات الكبريت المرتبطة في بعض الدراسات لإبطاء أو وقف نمو بعض الخلايا السرطانية كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي بشرتنا من تأثيرات الشيخوخة للجذور الحرة فهل للثوم فائدة للشعر ؟ سنعرف في هذا المقال.

هل الثوم جيد للشعر ؟

إجابة قصيرة  نعم , يستخدم الثوم موضعياً أو كجزء من نظامك الغذائي وله خصائص قد تساعد في نمو الشعر ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث وفيما يلي الفوائد التي قد تساعد في نمو الشعر:

قد تمتد بعض الفوائد الغذائية للثوم إلى شعرك حيث يحتوي الثوم الخام على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الفيتامينات B-6 و C والمنغنيز والسيلينيوم وكلها تعزز الشعر الصحي.

قد تساهم الخصائص الطبيعية المضادة للميكروبات والمضادة للفطريات الموجودة في الثوم أيضًا في فوائد الشعر لأن هذه الخصائص يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا ومحاربة الجراثيم والحفاظ على صحة فروة رأسك.

وجدت دراسة عام 2016 أن الثوم يحمي الخلايا الكيراتينية من تلف الأشعة فوق البنفسجية حيث أن الخلايا الكيراتينية هي خلايا الجلد التي تنتج الكيراتين وتوجد هذه الخلايا على الطبقة الخارجية من جلدك بما في ذلك جلد فروة رأسك وفي بصيلات شعرك.

وجدت دراسة نشرت في عام 2007 أدلة قصصية على أن المشاركين الذين يعانون من داء الثعلبة الذين وضعوا جل الثوم على بقع صلعاء في فروة الرأس قد حسّنوا نمو الشعر.

الحروق الكيميائية :

كما هو الحال مع العلاجات الطبيعية الأخرى هناك مخاطر يجب مراعاتها عند استخدام الثوم على شعرك أو أي جزء آخر من جسمك وهذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

يمكن أن يسبب الثوم حروقًا عند وضعه على الجلد كما أن حالات الحروق الكيميائية الخطيرة من الثوم المستخدم كعلاجات منزلية موثقة جيدًا ولا يقتصر هذا الخطر على الثوم الخام ويمكن للمنتجات التي تحتوي على الثوم مثل الزيوت العطرية أن تهيج الجلد والعينين لذا من المهم التحدث إلى طبيبك قبل البدء في أي علاج يحتوي على الثوم.

قناع الشعر بالثوم :

هناك العديد من علاجات الشعر بالثوم وزيوت الثوم في السوق ومن المهم ملاحظة أن زيت طهي الثوم وزيت الثوم الأساسيين ليسا الشيء نفسه فزيت الثوم العطري شديد التركيز وغالبًا ما يحتوي على الكحول كجزء من تخزين زيت الثوم المستخرج ومركبات الكبريت الموجودة في الثوم تجعل أي زيت ثوم مهيجًا للغاية لبشرتك وعينيك حيث يمكنك صنع مكيف الثوم الخاص بك باستخدام مكونات من مطبخك للحد من خطر تهيج الجلد ومن المهم تخفيف الثوم بزيت مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وكلاهما مفيد لشعرك.

وإليك ما تحتاجينه:

8 فصوص ثوم طازج

ملعقتان كبيرتان من زيت الثوم الحامل لكل فص

شوكة أو معصرة ثوم أو خلاط

مقلاة صغيرة

مصفاة

كيفية عمل المكيف :

اطحني الثوم باستخدام شوكة أو معصرة ثوم أو خلاط.

سخني الزيت في مقلاة على نار خفيفة وأضيفي الثوم عندما يكون الزيت دافئًا وليس ساخنًا.

قومي بتدوير الثوم حول المقلاة حتى تصبح عطرية حيث أنت لا تريدين طهي الثوم.

أزيلي المقلاة عن النار ودعيها تبرد.

صبي الخليط من خلال مصفاة وتخلصي من اللب.

قومي بتخزين الزيت في برطمان زجاجي أو زجاجة (قد يساعد الزجاج الداكن على استمرار الخليط لفترة أطول).

كيفية استخدام المكيف :

دلكي ملعقتين كبيرتين من الزيت بلطف في فروة رأسك.

استمري في تدليك فروة رأسك أو لفي شعرك بمنشفة وانتظري 10 إلى 15 دقيقة.

اغسلي شعرك بشامبو لطيف.

كرري هذا مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

يمكنك أيضًا عمل قناع للشعر بالثوم عن طريق إضافة أجزاء متساوية من العسل إلى الزيت إلى علاج الثوم محلي الصنع واتباع نفس خطوات التطبيق ولكن لا بد أن تتحدثي مع طبيبك قبل تجربة العلاج في المنزل.

إليك بعض النصائح المفيدة لمساعدتك في تقليل الضرر :

اغسلي شعرك مرات أقل لتجنب تجفيفه.

تجفيفه بالهواء بدلاً من استخدام مجفف الشعر.

قللي من استخدام أدوات تصفيف الحرارة ووضع واقي قبل الاستخدام.

استخدمي منتجات تصفيف أقل.

هناك أيضًا علاجات طبيعية قد تساعدك على نمو شعر أكثر كثافة وصحة أو منع تساقط الشعر وتشمل:

  • زيت جوز الهند.: يمكن أن يساعد وضع زيت جوز الهند على شعرك في منع الكسر والتلف مما ينتج عنه شعر أطول وأكثر سمكًا كما أنه يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • زيت الأفوكادو : تساعد المعادن في زيت الأفوكادو على سد البشرة ومنع الكسر كما أن زيت الأفوكادو مرطب ممتاز.
  • البيوتين : قد يؤدي تناول مكمل البيوتين إلى تحسين صحة الشعر وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث تشير دراسة واحدة عام 2015 إلى أن البيوتين قد يزيد من السماكة والطول ويمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن إلى تحسين صحة ومظهر شعرك ومنع ترققه.

متى ترين طبيبك :

هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول فوائد الثوم للشعر ولكن هناك علاجات أخرى يمكن أن تساعد في تحسين صحة شعرك حيث إن تناول الطعام بشكل جيد والحد من استخدام المنتجات القاسية وأدوات تصفيف الحرارة الضارة يمكن أن تفيد شعرك حقًا.

وإذا كنت قلقة بشأن تساقط الشعر فتحدثي إلى طبيبك في حين أن الشعر الهش والرقيق غالبًا ما يكون نتيجة تلف التصميم اليومي إلا أنه يمكن أن يكون ناتجًا عن بعض الحالات الطبية مثل اضطرابات الغدة الدرقية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) والأدوية.