أسباب النمش وعلاجه

النمش بين الأسباب والعلاج

النمش بقع بنية أو سمراء فاتحة على الجلد وهي مصنوعة من مجموعات خلايا الجلد التي تحتوي على صبغة الميلانين وتكون النمش مسطحة وليست مؤلمة أو ضارة فما هي أسبابها وكيف تتخلصين منها؟

بعض الطرق التي قد تساعد في التخلص من النمش :

1 – واقي شمسي :

لن يتخلص الكريم الواقي من الشمس من النمش الموجود لكنه يساعد على منع ظهور النمش الجديد ولكن يجب وضع واقي الشمس على مدار السنة حتى عندما تكون غائمة.

تقدم الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية النصائح التالية:

  • يجب أن يكون الواقي الشمسي SPF 30 أو أعلى.
  • ضعي واقي الشمس على البشرة العارية لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل الخروج في الهواء الطلق.
  • أعيدي وضع واقي الشمس كل ساعتين وبعد السباحة مباشرة أو التعرق المفرط.

2 – العلاج بالليزر :

يستخدم العلاج بالليزر نبضات من الضوء المركز والمكثف لاستهداف المناطق المتضررة من الجلد وهناك أنواع مختلفة من الليزر , وفقًا لدراسة أجريت عام 2015 فإن ليزر 1064 Q-Switched Nd YAG فعال في علاج النمش وأظهرت نتائج الدراسة أن العلاج باستخدام هذا الليزر خفف أكثر من 50 بالمائة من النمش لدى 62 بالمائة من المشاركين.

العلاج بالليزر آمن بشكل عام وخطر التندب منخفض ومع ذلك قد تحدث آثار جانبية أخرى بما في ذلك:

مثير للحكة والتورم والاحمرار والقشرة والتقشير والعدوى وتغيرات في لون البشرة.

إذا كان لديك تاريخ من الهربس الفموي فقد تحتاجين إلى تناول دواء مضاد للفيروسات قبل الخضوع للعلاج بالليزر وذلك لأن الليزر يمكن أن يحفز اندلاع الهربس حول فمك.

قد يصف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أدوية أو كريمات أخرى قبل الإجراء وقد يوصون أيضًا بتجنب بعض الأدوية أو المنتجات قبل الإجراء لذلك عليك أن تخبرين طبيبك عن أي أدوية أو كريمات تستخدمينها.

قد يستغرق التعافي من العلاج بالليزر ما يصل إلى أسبوعين وعادة ما تكون هناك حاجة إلى جلسات متعددة لتحقيق النتائج المرجوة.

3 – الجراحة البردية :

تستخدم جراحة التجميد البرودة الشديدة على شكل سائل نتروجين لتجميد وتدمير خلايا الجلد غير الطبيعية والجراحة البردية آمنة بشكل عام ولا تتطلب أي تخدير وتحتاج القليل من الوقت للتعافي.

بعض الآثار الجانبية المحتملة هي نقص التصبغ والنزيف والبثور نادرًا ما تسبب الجراحة البردية ندوبًا.

4 – كريم التلاشي الموضعي :

كريم التلاشي ويسمى أيضًا كريم التبييض متاح بدون وصفة طبية وتحتوي العديد من كريمات التلاشي على الهيدروكينون وهو مكون يعتقد أنه يمنع إنتاج الميلانين ويفتح المناطق الداكنة من الجلد.

قد يسبب كريم الهيدروكينون الموضعي : التهاب , جفاف , احتراق , تلون الجلد.

5 – كريم الريتينويد الموضعي :

كريم الريتينويد مركب من فيتامين أ يتم استخدامه لتحسين البشرة المتضررة من أشعة الشمس وتفتيح النمش.

تتوفر كريمات الريتينويد مع أو بدون وصفة طبية وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لها هي : احمرار وجفاف وتهيج الجلد والتقشير والحساسية.

6 – التقشير الكيميائي :

يستخدم التقشير الكيميائي محلولًا كيميائيًا للتقشير وتقشر مناطق الجلد التالف لإزالة النمش حيث يخترق قشر الجلد المعتدل الذي يحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض ثلاثي كلورو أسيتيك الطبقات الوسطى من الجلد وبمجرد إزالة الجلد التالف يتم إنشاء جلد جديد.

قد يتسبب التقشير الكيميائي مؤقتًا في : احمرار وتهيج وتورم.

7 – العلاجات الطبيعية :

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يقوم بها الناس للتخلص من النمش ,لا شيء مثبت علميا ومع ذلك من غير المحتمل أن يسبب معظم الضرر عند استخدامه باعتدال.

تشمل العلاجات الطبيعية ما يلي:

  • عصير الليمون: ضعي عصير الليمون مباشرة على بشرتك باستخدام كرة قطنية ثم اغسليه حيث يعتقد أن عصير الليمون يفيد في تفتيح البشرة.
  • العسل: اخلطي العسل بالملح أو السكر لعمل مقشر فقد يساعد العسل في تفتيح التصبغ.
  • اللبن: ضعي اللبن مباشرة على بشرتك حيث يجب تركه لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ ويمكنك أيضًا إنشاء قناع عن طريق الجمع بين حليب الزبدة والشوفان حيث يحتوي حليب الزبدة على حمض اللاكتيك مما قد يساعد على تفتيح النمش.
  • القشدة الحامضة: ضعي الكريم الحامض مباشرة على بشرتك ثم اغسليه بعد بضع دقائق , يحتوي كريم حامض اللبن مثل حمض اللبن على حمض اللاكتيك.
  • الزبادي: ضعي اللبن مباشرة على بشرتك واتركيه لبضع دقائق , يحتوي الزبادي أيضًا على حمض اللاكتيك.
  • البصل: افركي البصل على بشرتك ثم اشطفيه بالماء الدافئ. يمكن أن يعمل البصل كمقشر وقد يساعد في تفتيح البقع.

إذا شعرتي بأي تهيج فتوقفي عن استخدام العلاج.

ما الذي يسبب النمش :

يحتوي جلدك على خلايا تسمى الخلايا الصباغية التي تنتج صبغة الميلانين والتي تساعد على حماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية فإن التعرض للشمس يشجع الخلايا الصباغية على إنتاج المزيد من الميلانين والنمش هو عبارة عن تراكم الميلانين على الطبقة الخارجية لبشرتك.

معظم الناس الذين لديهم أعداد كبيرة من النمش لديهم بشرة فاتحة وعلى الرغم من أن أولئك الأشخاص الذين يمتلكون البشرة الفاتحة ينتجون الميلانين أقل من أولئك ذوي البشرة الداكنة إلا أن خلاياهم الصباغية تنتج المزيد من الميلانين أثناء التعرض لأشعة الشمس.

قد تختفي النمش من تلقاء نفسها :

البعض يرى أن النمش قد تدوم لفترة طويلة والبعض الآخر يراه أكثر بروزًا في الصيف بسبب زيادة التعرض لأشعة الشمس ولكنه سيختفي خلال فصل الشتاء أو عن طريق تجنب أشعة الشمس المباشرة.

النمش الوراثي قد يقل مع تقدمك في العمر بينما يميل النمش الناتج عن أضرار أشعة الشمس إلى الزيادة مع تقدم العمر.

متى ترين الطبيب :

النمش غير سرطاني ولكن يمكن الخلط بينه وبين سرطان الجلد والتعرض المفرط للشمس هو عامل خطر لكل من النمش والأورام القتامية والورم الميلانيني أكثر شيوعًا في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

إذا لاحظتي تغيرات في حجم أو لون أو شكل النمش فاستشيري طبيبك حيث سيكون قادر على تحديد ما إذا كان هذا سببًا للقلق.

النمش شائع وحميد ولكن العديد من الناس يريدون التخلص منه لأسباب تجميلية وتعتبر العلاجات الغازية مثل العلاج بالليزر والتقشير الكيميائي فعالة ولكنها تتطلب وقتًا طويلاً للشفاء وقد تسبب آثارًا جانبية خطيرة.