أضرار القرفة

القرفة وأضرارها

القرفة عبارة عن توابل مصنوعة من اللحاء الداخلي لشجرة القرفة وهي منتشرة على نطاق واسع وقد تم ربطها بالفوائد الصحية مثل تحسين التحكم في سكر الدم وخفض بعض عوامل الخطر لأمراض القلب لكن بالمقابل تسبب القرفة العديد من الآثار الجانبية سنتعرف عليها في هذا المقال.

النوعان الرئيسيان للقرفة هما:

  • كاسيا : تسمى أيضًا القرفة العادية وهي النوع الأكثر استخدامًا.
  • سيلان : تُعرف باسم القرفة الحقيقية ولها طعم أخف وأقل مرًا.

توجد قرفة كاسيا بشكل أكثر شيوعًا في محلات السوبر ماركت نظرًا لأنها أرخص بكثير من قرفة سيلان في حين أن قرفة كاسيا آمنة للأكل بكميات صغيرة إلى معتدلة فإن تناول الكثير منها قد يسبب مشاكل صحية لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مركب يسمى الكومارين حيث وجدت الأبحاث أن تناول الكثير من الكومارين قد يضر بالكبد ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان علاوة على ذلك فإن تناول الكثير من قرفة كاسيا يرتبط بالعديد من الآثار الجانبية الأخرى.

الآثار الجانبية المحتملة لتناول الكثير من قرفة كاسيا :

1- قد تسبب تلف الكبد :

قرفة كاسيا (أو العادية) هي مصدر غني بالكومارين حيث قد يتراوح محتوى الكومارين من قرفة كاسيا المطحونة من 7 إلى 18 ملليغرام لكل ملعقة صغيرة (2.6 جرام) بينما تحتوي قرفة سيلان على كميات ضئيلة من الكومارين.

لسوء الحظ وجدت العديد من الدراسات أن تناول الكثير من الكومارين قد يسبب سمية وتلفًا للكبد على سبيل المثال أصيبت امرأة تبلغ من العمر 73 عامًا بعدوى مفاجئة في الكبد تسببت في تلف الكبد بعد تناول مكملات القرفة لمدة أسبوع واحد فقط ومع ذلك تضمنت هذه الحالة المكملات التي قدمت جرعة أعلى مما قد تحصل عليه من النظام الغذائي وحده.

تحتوي القرفة العادية على كميات عالية من الكومارين وأظهرت الدراسات أن تناول الكثير من الكومارين قد يزيد من خطر سمية الكبد وتلفه.

2 – قد يزيد من خطر الاصابة بالسرطان :

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول الكثير من الكومارين وهو غزير في قرفة كاسيا قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان على سبيل المثال وجدت الدراسات التي أجريت على القوارض أن تناول الكثير من الكومارين يمكن أن يتسبب في ظهور أورام سرطانية في الرئتين والكبد والكلى.

الطريقة التي قد يسبب الكومارين الأورام فيها غير واضحة ومع ذلك يعتقد بعض العلماء أن الكومارين يسبب تلف الحمض النووي بمرور الوقت مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

تم إجراء معظم الأبحاث حول التأثيرات السرطانية للكومارين على الحيوانات وهناك حاجة إلى مزيد من البحوث التي تعتمد على الإنسان لمعرفة ما إذا كانت نفس العلاقة بين السرطان والكومارين تنطبق على البشر.

وجدت الدراسات على الحيوانات أن الكومارين قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان هذا ينطبق أيضًا على البشر.

3 – قد يسبب تقرحات الفم :

عانى بعض الأشخاص من تقرحات الفم عند تناول المنتجات التي تحتوي على عوامل منكهة بالقرفة.

تحتوي القرفة على سينامالديهيد وهو مركب قد يؤدي إلى رد فعل تحسسي عند استهلاكه بكميات كبيرة ولا يبدو أن كميات صغيرة من التوابل تسبب هذا التفاعل حيث يمنع اللعاب المواد الكيميائية من البقاء على اتصال بالفم لفترة طويلة جدًا.

بالإضافة إلى تقرحات الفم تشمل الأعراض الأخرى لحساسية سينامالديهيد ما يلي :

  • تورم اللسان أو اللثة.
  • حرقان أو حكة.
  • بقع بيضاء في الفم.

في حين أن هذه الأعراض ليست بالضرورة خطيرة إلا أنها يمكن أن تسبب عدم الراحة ومع ذلك من المهم ملاحظة أن سينامالديهيد لن يسبب تقرحات الفم إلا إذا كان لديك حساسية من ذلك ويمكنك إجراء اختبار لهذا النوع من الحساسية باستخدام اختبار لصقة الجلد.

أيضا يبدو أن تقرحات الفم تؤثر في الغالب على أولئك الذين يستخدمون الكثير من زيت القرفة والعلكة بنكهة القرفة حيث يمكن أن تحتوي هذه المنتجات على المزيد من سينامالديهيد.

4 – قد يسبب انخفاض سكر الدم :

يعد ارتفاع نسبة السكر في الدم المزمن مشكلة صحية إذا تركت دون علاج فقد تؤدي إلى مرض السكري وأمراض القلب والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

القرفة معروفة بقدرتها على خفض نسبة السكر في الدم حيث وجدت الدراسات أن التوابل يمكن أن تحاكي آثار الأنسولين وهو هرمون يساعد على إزالة السكر من الدم.

الأشخاص الذين هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بانخفاض سكر الدم هم أولئك الذين يتناولون أدوية لمرض السكري وذلك لأن القرفة قد تعزز تأثيرات هذه الأدوية وتتسبب في انخفاض سكر الدم بشكل كبير.

5 – قد يسبب مشاكل في التنفس :

تناول الكثير من القرفة المطحونة في جلسة واحدة قد يسبب مشاكل في التنفس وذلك لأن التوابل تحتوي على ملمس ناعم يمكن أن يجعلها سهلة الشهيق كما يمكن أن يسبب استنشاقه عن طريق الخطأ ما يلي:

-السعال.

-الإسكات.

-صعوبة عند محاولة التقاط النفس.

يحتاج الأشخاص المصابون بالربو أو الحالات الطبية الأخرى التي تؤثر على التنفس إلى توخي الحذر بشكل خاص عند استنشاق القرفة عن طريق الخطأ لأنهم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في التنفس.

6 – قد يتفاعل مع بعض الأدوية :

القرفة آمنة للأكل بكميات صغيرة إلى معتدلة مع معظم الأدوية ومع ذلك قد يكون الإفراط في تناول الطعام مشكلة إذا كنت تتناول أدوية لمرض السكر أو أمراض القلب أو أمراض الكبد وذلك لأن القرفة قد تتفاعل مع تلك الأدوية وبالتالي تكثف آثارها الجانبية على سبيل المثال تحتوي قرفة كاسيا على كميات عالية من الكومارين والذي يمكن أن يسبب سمية الكبد وتلفه إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة.

إذا كنت تتناول أدوية قد تؤثر على الكبد مثل الباراسيتامول والأسيتامينوفين والستاتينات فقد يزيد تناول القرفة بشكل مفرط من فرصة تلف الكبد.

قد تساعد القرفة أيضًا على خفض نسبة السكر في الدم لذلك إذا كنت تتناول أدوية لمرض السكري فقد تعزز التوابل آثارها وتتسبب في انخفاض مستوى السكر في الدم.

مخاطر تناول القرفة الجافة :

نظرًا لأن “تحدي القرفة” أصبح شائعًا للغاية حاول الكثيرون تناول كميات كبيرة من القرفة الجافة ويتضمن هذا التحدي تناول ملعقة كبيرة من القرفة الجافة المطحونة في أقل من دقيقة من دون شرب الماء في حين أنه قد يبدو غير ضار لكن يمكن أن يكون التحدي خطيرًا جدًا.

تناول القرفة الجافة يمكن أن يهيج حلقك ورئتيك كما أنه يجعلك تسيل أو تختنق ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى تلف رئتيك بشكل دائم وذلك لأن الرئتين لا تستطيع تكسير الألياف في التوابل حيث قد يتراكم في الرئتين ويسبب التهاب الرئة المعروف باسم الالتهاب الرئوي الشفطي فإذا تُرك هذا الالتهاب دون علاج فقد تصبح في الرئتان ندوبًا بشكل دائم وربما تنهار.

على الرغم من أن تناول الكثير من القرفة قد يكون له بعض العيوب إلا أن التوابل الصحية آمنة للأكل بكميات صغيرة إلى معتدلة وإن تناول أقل من المدخول اليومي المقبول هو أكثر من كافٍ لتزويدك بفوائده الصحية.