تخلصي من الشيب باستخدام مواد طبيعية

يضفي الشعر مزيدا من الجمال على إطلالة الأنثى وإن تغير لون الشعر إلى اللون الأبيض مع التقدم في العمر يعد أمرا طبيعيا حيث يبدأ الشيب بالظهور في منتصف الثلاثين أو الأربعين، ويعود سبب ظهور الشيب إلى نقص مادة الميلانين نتيجة قلة الخلايا الصانعة لها. كما قد يحدث شيب مبكر عند بعض الإناث لأسباب عديدة. فكيف يمكنك التخلص من الشيب باستخدام خلطات أو وصفات طبيعية.

مع التقدم في العمر يقل إنتاج الميلانين في الشعر مما يسبب تحول لون الشعر إلى الرمادي ومن ثم الأبيض حيث يكون دليلا على عدم إنتاج صبغة الميلانين melanin. لكن قد يظهر الشيب بعمر مبكر (العشرينيات) عند البعض وفيما يلي أهم الأسباب المحفزة لذلك.

أسباب الشيب المبكر

  • العامل الوراثي: في حال كان أحد الأفراد في العائلة يعاني من الشيب المبكر يزداد احتمال ظهور الشيب لديك.
  • العامل النفسي والتوتر يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر.
  • التغذية السيئة: الغذاء الصحي المتوازن له دور هام في الحفاظ على صحة الجسم والشعر أيضا، إن نقص فيتامين B12 هو أكثر الأسباب المؤدية لظهور الشيب لذلك يجب تناول الأغذية الحاوية على فيتامين B12 كالسردين والتونة ولحم الضأن والجبن والحليب والبيض ولحم البقر وسمك السلمون.
  • وجود خلل في الغدة الدرقية.

خلطات طبيعية للتخلص من الشعر الأبيض

خلطة الحنة (الحناء) للشيب المبكر

وهي أفضل الخيارات لتغطية مثالية للشيب وتقوية الشعر. يمكنك شراء الحنة جاهزة ومزج نصف كوب منها مع نصف كوب من الماء جيدا للحصول على عجينة توضع على الشعر بشكل جيد وتترك لمدة ساعتين وبعدها يغسل الشعر جيدا.

خلطة السمسم للشيب المبكر

إضافة إلى استخدام زيت السمسم لحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة والتخلص من قشرة الرأس يتم استخدام السمسم لتغطية الشيب بشكل تام. قومي بتسخين كوب من الماء حتى يغلي ثم أضيفي إليه ملعقتين من بذور السمسم واتركي بذور السمسم في الماء لمدة عشرين دقيقة وبعدها قومي بدهن الخليط على شعرك ثلاث مرات يوميا للحصول على شعر أسود خال من الشيب.

خلطة الميرمية للشيب المبكر

تعمل الميرمية على تغطية الشيب بالإضافة إلى فوائدها العديدة للشعر. قومي بغلي خمس ملاعق من ورق الميرمية واتركيها حتى تبرد وبعدها قومي بتصفيتها وأضيفي ملعقة صغيرة من بودرة القرنفل ونصف كوب من الشاي المغلي وامزجي الخليط جيدا، ضعي ملعقتين من الحناء في نصف كوب من الماء وأضيفيها إلى الخليط وامزجي الخليط جيدا ثم ضعيه على شعرك واتركيه لمدة ثلاثين دقيقة وبعدها اغسلي شعرك باستخدام الشامبو والماء.

خلطة زيت جوز الهند والليمون للشيب المبكر

يعد زيت جوز الهند مرطب مثالي للشعر كما أنه يعالج قشرة الرأس ويمنح شعرك حيوية ولمعان طبيعي ويساعدك على منع ظهور الشيب المبكر ويخلصك من الشيب عند استخدامه بشكل مستمر. اغلي كأس من زيت جوز الهند وأضيفي إليه ثلاث ملاعق من عصير الليمون والقليل من مسحوق الكركديه ومسحوق الحلبة امزجي الخليط جيدا وعندما يبرد ضعيه على شعرك. كرري العملية ثلاث مرات اسبوعيا لتحصلي على النتائج المطلوبة.

الشاي لعلاج للشيب المبكر

يمكن أن يستخدم الشاي لمن يملكون شعرا داكنا وذلك بنقع 3 أكياس شاي في كوبين من الماء الساخن ويترك حتى يغلي وعندما يبرد امزجيه مع مرطب ليسهل وضعه على شعرك. دعي الخليط على شعرك لمدة ساعة أو أكثر إن استطعت للحصول على نتائج أفضل وبعدها اغسلي شعرك بالماء البارد.