تكميم المعدة Gastric Sleeve : الفوائد و الأضرار

يعتبر تكميم المعدة من أهم أساليب معالجة البدانة في الوقت الحالي، وهي جراحة يتم من خلالها إزالة جزء المعدة لتصبح أصغر حجماً مما ينتج عنه نقصان الوزن بسبب عدم القدرة على تناول كميات كبيرة من الطعام، تابعي معنا في هذا المقال كل ما تودين معرفته عن تكميم المعدة بالتفصيل.

ما هو تكميم المعدة

تكميم المعدة

يتم تكميم المعدة حالياً من خلال جراحة تنظيرية تعتبر آمنة وبنسب نجاح شبه تامة و يتم خلالها إزالة حوالي ٧٥٪؜ من المعدة بشكل طولي وذلك تحت التخدير العام ليبقى منها قسم صغير لا يتجاوز حجمه ربع الحجم الأصلي للمعدة ويأخذ القسم المتبقي شكل الموزة أو الكم ( من هنا أتت تسمية تكميم المعدة )

بعد الانتهاء من الجراحة يبقى المريض في المشفى لمدة تتراوح بين يوم واحد وثلاثة أيام من أجل المراقبة.

الحمية المطلوبة بعد تكميم المعدة

بعد إجراء تكميم المعدة ينصح بحمية قائمة على السوائل لمدة اسبوع إلى أسبوعين ثم يتم ادخال الاطعمة الطرية في الأسبوعين التاليين وبدءاً من الاسبوع الخامس يتم ادخال الطعام العادي بكميات خفيفة وبشكل تدريجي.

فوائد تكميم المعدة

  • يخفض تكميم المعدة من قدرة المعدة على استيعاب الطعام إلى ٢٥٪؜ فقط من قدرتها الطبيعية، وبالتالي ستكون كميات الطعام المتناولة أقل وسيشعر الشخص بالشبع بشكل أسرع و سيشعر بالجوع بشكل أقل.
  • بالاضافة لخسارة الوزن، يلاحظ تحسن عام في معدلات الأيض ( الاستقلاب ).
  • مرضى السكر من النوع الثاني وكذلك بعض مرضى القلب سيشعرون بتحسن كبير بنتيجة خسارة الوزن الزائد و التخلص من الدهون غير الصحية.

 مضاعفات وأضرار عملية تكميم المعدة

تعتبر المضاعفات أمراً نادرا، ولكن من الممكن حصول بعضها مثل النزيف و تسريب السوائل من المعدة كما لا يمكن اغفال حصول تجلط الدم ( الجلطة ) ولذا يبقى المريض تحت المراقبة بعد تكميم المعدة لمدة تتراوح بين يوم و ثلاثة أيام كما سبق و ذكرنا.


متى ينصح بإجراء تكميم المعدة

  • ينصح بتكميم المعدة للأشخاص الذين يعانون من بدانة مفرطة و مستعصية ولم تنفع معهم الحميات الغذائية والريجيم والتمارين الرياضية.
  • وينصح به للأشخاص الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم BMI لديهم ٤٠ وأكثر (Body Mass Index) و مترافقاً مع أمراض خطيرة مثل أمراض القلب أو السكري ( النوع الثاني ) حيث من الممكن أن يشهدوا تحسناً كبيراً مع خسارة الوزن.

يحسب مؤشر كتلة الجسم كالتالي: الوزن بالكيلو غرامات مقسوماً على مربع الطول بالمتر، مؤشر كتلة الجسد الطبيعي يتراوح بين ١٨.٥ و ٢٥

مؤشر كتلة الجسم BMI
– مؤشر كتلة الجسم BMI

خسارة الوزن بعد تكميم المعدة

لن تكون خسارة الكبيرة للوزن فورية بعد إجراء تكميم المعدة، و لكنها ستكون واضحة خلال عدة أشهر، يخسر الجسم حوالي ٦-٧ كيلو غرام من كتلة الدهون شهرياً و خلال حوالي ١٢ شهراً يكون الجسم قد خسر ما بين ٥٠ و ٨٠ بالمئة من الوزن الزائد.


الفرق بين ربط المعدة و تكميم المعدة

الفرق الجوهري بين الإجرائين هو أن ربط المعدة يمكن التراجع عنه و إلغاؤه للعودة إلى الوضع الطبيعي للمعدة، بينما يعتبر تكميم المعدة أمراً نهائياً لا رجعة عنه.

إن تكميم المعدة ليس خياراً سهلاً ولا يجب اللجوء إليه إلا في حالات الضرورة المذكورة في المقال، حيث يفضل اتباع الرياضة و الحميات الغذائية كالصيام المتقطع واستنفاذ الوسائل الطبيعية للتخسيس وخسارة الوزن بداية قبل التفكير في إجراء تكميم المعدة أو قص المعدة أو غيرها من الإجراءات التي تتطلب تدخلاً جراحياً.