روتين العناية بالبشرة الحساسة

إذا كنت صاحبة بشرة حساسة …فإن بشرتك من أصعب أنواع البشرة حيث تتأثر بالعوامل الخارجية ونوع الغذاء والمستحضرات التجميلية وكذلك حالتك النفسية.. لذا لا بد لك من معرفة خطوات العناية بنضارة صحة بشرتك وحمايتها من المشاكل التي قد تصيبها.

كيف تعرفين أن بشرتك حساسة؟

هناك مجموعة من الأعراض والصفات التي تميز البشرة الحساسة حيث تزداد الحساسية الجلدية من العوامل الطبيعية الخارجية أشعة الشمس أو الطقس، العطورات، مستحضرات العناية بالبشرة، الغذاء …

 وأهم هذه الأعراض:

  1. احمرار وتهيج البشرة بشكل متكرر نتيجة أمراض ورائية أو العوامل الخارجية (غير القاسية) مثل الطقس الحار أو البارد
  2. ظهور طفح جلدي ونتوءات حمراء نتيجة استخدام بعض المستحضرات التجميلية أو تناول نوع من الطعام
  3. الشعور بحروق في البشرة أو حكة نتيجة استخدام بعض مستحضرات العناية بالبشرة أو حرارة المياه العالية مثلا
  4. جفاف وتقشر البشرة نتيجة الأكزيما المزمنة التي غالبا ما تحدث عند أصحاب البشرة الحساسة
  5. ظهور شعيرات دموية بشكل واضح على الجلد

كيف يمكن أن تعتني ببشرتك الحساسة؟

  • اشربي كميات كافية من الماء (6-8 أكواب يوميا) للحفاظ على رطوبة ونضارة بشرتك
  • اتبعي نظام صحي متوازن غني أوميغا 3 وابتعدي عن الأغذية التي قد تزيد حساسية بشرتك، احرصي على النوم الكافي ابتعدي عن الضغط والتوتر النفسي قدر المستطاع.
  • احرصي على تنظيف البشرة بشكل دائم صباحا ومساء لضمان إزالة أي شوائب عالقة ببشرتك وقد تسبب التهيج والاحمرار. يجب أن تقومي باستخدام منظف زيتي لإزالة الشوائب والمكياج مع الحفاظ على رطوبة بشرتك وضمان عدم جفافها. يمكن استخدام الصوابين الطبيعية مثل صابون الزيت وصابون الغار للتنظيف.
  • يفضل استخدام تونر بعد تنظيف البشرة لإغلاق المسام ومنع ظهور الحبوب والبثور.
  • احرصي على ترطيب البشرة حيث أن البشرة الحساسة بحاجة للترطيب دائما لحمايتها من الجفاف ومحاربة التجاعيد. احرصي هنا على اختيار الكريم أو الغسول المرطب الذي لا يحوي مكونات قد تسبب تهيج بشرتك، ويفضل أن تختبري المستحضر على بقعة صغيرة من جلدك إذا كنت تستخدمينه للمرة الأولى. يمكنك استخدام ماسكات طبيعية مثل ماسك اللبن، ماسك الخيار، ماسك الألوفيرا أو جل الصبار لترطيب بشرتك.
  • تقشير البشرة الحساسة حيث يفضل الاكتفاء بالتقشير السطحي ويمكن المتوسط في حالات يحددها طبيب الجلدية لكن لا ينصح بإجراء التقشير العميق. لا تكرري التقشير أكثر من مرة أو مرتين أسبوعيا لأنه قد يسبب جفاف وتقشر بشرتك وزيادة حساسيتها. يمكنك استخدام ماسكات طبيعية للتقشير المنزلي مثل ماسك لشوفان والعسل وماء الورد.
  • لا تتعرضي لأشعة الشمس بدون تطبيق واقي شمس على بشرتك قبل نصف ساعة من التعرض للشمس. استخدمي الواقي الشمسي الفيزيائي الذي يحوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسد التيتانيوم لأن الواقيات الشمسية الكيميائية قد تسبب حساسية وتهيج لبشرتك
  • يجب الابتعاد عن الصوابين القلوية أو المستحضرات الحاوية كحول أو معطرات أو أحماض، وتقليل استخدام المواد الكيميائية على بشرتك قدر الإمكان واستبدالها بمواد طبيعية صديقة للبشرة.
  • يجب الابتعاد عن المستحضرات الحاوية على حمض الساليسيليك أو لوريل سلفات الصوديوم أو زيت شجرة الشاي.
  • عاملي بشرتك بلطف ورفق وتجنبي فركها بشدة عند تجفيفها واستخدمي لذلك منشفة ناعمة أو مناديل مخصصة.
  • لا تهملي المنطقة حول العين والتي تكون أكثر المناطق حساسية واحرصي على تطبيق الكريم المرطب والواقي الشمسي المناسب في هذه المنطقة.