ريمديسيفير : عقار جديد لعلاج الكورونا في الولايات المتحدة الأمريكية


ريمديسيفير Remdesivir  المضاد الفيروسي الجديد الذي يتصدر الأخبار حالياً كعلاج  معتمد للمصابين بفيروس كوفيد المستجد 19  حيث أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ قليل حصول العقار على موافقة فيدرالية طارئة للبدء باستخدامه.

ما يميزه أنه أول دواء يظهر للمساعدة في محاربة Covid-19، الذي قتل أكثر من 238 ألف شخص في جميع أنحاء العالم حسب احصائيات مركز جون هوبكنز الأميركي.

يذكر أن هذا الدواء هو دواء مضاد للفيروسات واسع الطيف تنتجه شركة غيلياد للعلوم الصيدلانية الحيوية  Gilead Sciences حيث استخدم سابقاً كعلاج لمرض فيروس الإيبولا وعدوى فيروس ماربورغ وبعدها تم اكتشاف طيفه الشامل لعدة فيروسات تحتوي على المادة الوراثية RNA وحيدة السلسلة كما في حالة الفيروسات التاجية (كورونا و سارس).

في 17 مارس 2020 ، تمت الموافقة على الدواء مؤقتًا للاستخدام لمرض COVID ‑ 19 في حالة خطيرة نتيجة لتفشي المرض في جمهورية التشيك. في 29 أبريل 2020 ، أعلن المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) أن Remdesivir كان أفضل من العلاج الوهمي في تقليل الوقت للتعافي للأشخاص الذين دخلوا المستشفى مع اصابة COVID-19 متقدمة وأعراض رئوية. في حين وجدت تجارب أجريت على نفس العقار في الصين عدم فاعلية عقار ريمديسيفير في علاج الكوفيد المستجد بالإضافة إلى تسببه بحدوث اعراض جانبية أخرى.إلا أن معهد ووهان للفيروسات تقدم بطلب براءة الاستخدام الصينية في يناير 2020 بسبب نجاح العقار في علاج COVID-19.
منذ قليل حصل العقار على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركيةFDA  للاستعمال في علاج الكوفيد 19 في الحالات الطارئة الاسعافية.

الاثار الجانبية

التأثيرات الضارة الأكثر شيوعًا التي شوهدت في المجموعات المدروسة التي استخدم فيها عقار Remdesivir  لعلاج كوفيد 19 تشمل فشل الجهاز التنفسي وظهور واسمات حيوية في الدم تدل على فشل الأعضاء، أيضاً تسببت في انخفاض الألبومين، انخفاض البوتاسيوم، انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، انخفاض عدد الصفائح الدموية التي تساعد على التجلط وتلون البشرة باللون الأصفر. وتشمل الآثار الجانبية الأخرى المبلغ عنها اعراض هضمية، ومستويات مرتفعة من الترانساميناز في الدم (أنزيمات كبدية)، وردود فعل تحسسية في موقع التسريب.وأيضاً نظرًا لتسببه بزيادة خطر حدوث لانظميات قلبية خطيرة، لا يُنصح باستخدام أدوية أخرى لإطالة مدة QTc ، مثل هيدروكسي كلوروكوين-العقار المضاد للملاريا الأشهر استخداماً لعلاج كوفيد 19-بالمشاركة مع عقار ريميديسيفير.

آلية العمل

باختصار ان عقار ريمديسيفير Remdesivir هو طليعة دواء يستقلب إلى شكله النشط GS-441524 والذي بدوره يقوم بتثبط انزيم RNA  بولميراز الفيروسي اللازم لانتساخ المادة الوراثية للفيروس.

التداخلات الدوائية:

من المتوقع أن ينخفض تركيز العقار في البلازما في الدم إذا تم إعطاؤها مع بعض الادوية أدوية مثل ريفامبيسين ، كاربامازيبين، الفينوباربيتال، الفينيتوئين، بريميدون، ونبتة سانت جون. وهذا يستوجب زيادة الجرعة او إيقاف الادوية المرافقة.

نصيحة عن فيروس كورونا حافظي على الشروط الصحية العامة والنظافة الشخصية وابتعدي عن الاماكن المزدحمة فالوقاية خير من قنطار علاج.

بيلا