طرق بسيطة لتبييض أسنانك بشكل طبيعي

تبييض الأسنان طبيعيا في المنزل

هناك الكثير من المنتجات للاختيار من بينها عندما يتعلق الأمر بتبييض أسنانك ومع ذلك فإن معظم منتجات التبييض تستخدم المواد الكيميائية لتبييض أسنانك والتي تهم الكثير من الناس فإذا كنت تريدين أسنانًا أكثر بياضًا ولكنك تريدين أيضًا تجنب المواد الكيميائية ستساعدك هذه المقالة بالعديد من الخيارات الطبيعية والآمنة.

ما الذي يجعل الأسنان تبدو صفراء؟

تتسبب عوامل متعددة في أن تصبح الأسنان باهتة وتفقد بريقها الأبيض الساطع فبعض الأطعمة يمكن أن تلطخ مينا الأسنان وهي الطبقة الخارجية لأسنانك بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي تراكم اللويحات على أسنانك إلى ظهورها باللون الأصفر ومع ذلك تبدو الأسنان في بعض الأحيان صفراء بسبب تآكل المينا الصلبة مما يكشف عن العاج تحتها والعاج هو نسيج عظمي طبيعي أصفر يقع تحت المينا.

إليك 7 طرق بسيطة لتبييض أسنانك بشكل طبيعي :

1 – ممارسة سحب الزيت :

سحب الزيت هو علاج شعبي هندي تقليدي يهدف إلى تحسين نظافة الفم وإزالة السموم من الجسم وتتضمن الممارسة استخدام زيت الحرق في الفم لإزالة البكتيريا والتي يمكن أن تتحول إلى لويحات وتتسبب في ظهور أسنانك باللون الأصفر , تقليديا استخدم الهنود زيت عباد الشمس أو زيت السمسم لسحب الزيت لكن أي زيت سيعمل ؟

يعد زيت جوز الهند خيارًا شائعًا لأنه يتمتع بمذاق لطيف ويقدم العديد من الفوائد الصحية كما أنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من حمض اللوريك وهو معروف بقدرته على الحد من الالتهابات وقتل البكتيريا.

أظهرت بعض الدراسات أن سحب الزيت يوميًا يقلل البكتيريا الموجودة في الفم إلى جانب اللويحات والتهاب اللثة.

المكورات العقدية هي أحد الأنواع الأساسية من البكتيريا في الفم التي تسبب اللويحات والتهاب اللثة ووجدت إحدى الدراسات أن السباحة اليومية بزيت السمسم يقلل بشكل كبير من المكورات العقدية في اللعاب في أقل من أسبوع واحد ولسوء الحظ لم تثبت أي دراسات علمية أن سحب الزيت يبيض أسنانك ومع ذلك فهي ممارسة آمنة وتستحق المحاولة ويدعي الكثير من الناس أن أسنانهم أكثر بياضًا وإشراقًا بعد سحب الزيت المنتظم.

لسحب الزيت ضعي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمك وادفعي الزيت واسحبه من خلال أسنانك , زيت جوز الهند صلب في درجة حرارة الغرفة لذلك قد تحتاجين إلى الانتظار بضع ثوانٍ حتى يذوب , استمري في سحب الزيت لمدة 15-20 دقيقة وتأكد من بصق زيت جوز الهند في المرحاض أو سلة المهملات حيث يمكن أن تعود إلى شكل صلب مرة واحدة في أنابيب التصريف وتتسبب في الانسداد على عكس العديد من طرق تبييض الأسنان الأخرى ولا يؤدي سحب زيت جوز الهند إلى تعريض أسنانك للحمض أو المكونات الأخرى التي تؤدي إلى تآكل المينا وهذا يعني أنه من الآمن القيام به يوميًا.

2 – فرشاة مع صودا الخبز :

صودا الخبز لها خصائص تبييض طبيعية وهذا هو السبب في أنها مكون شائع في معجون الأسنان التجاري , إنها مادة كاشطة خفيفة يمكن أن تساعد في إزالة البقع على الأسنان بالإضافة إلى ذلك تخلق صودا الخبز بيئة قلوية في فمك مما يمنع نمو البكتيريا وهذا ليس علاجًا يبيض أسنانك بين عشية وضحاها ولكن يجب أن تلاحظي اختلافًا في مظهر أسنانك بمرور الوقت.

لم يثبت العلم بعد أن التنظيف بصودا الخبز العادي سوف يبيض أسنانك لكن العديد من الدراسات تظهر أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز له تأثير تبييض كبير.

وجدت إحدى الدراسات أن معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز كانت أكثر فعالية بشكل ملحوظ في إزالة البقع الصفراء من الأسنان من معاجين الأسنان القياسية بدون صودا الخبز فكلما زاد تركيز صودا الخبز زاد التأثير.

لاستخدام هذا العلاج امزجي ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء واغسلي أسنانك بالمعجون ويمكنك القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع.

3 – استخدمي بيروكسيد الهيدروجين :

بيروكسيد الهيدروجين هو عامل تبييض طبيعي يقتل البكتيريا في فمك وفي الواقع يستخدم بيروكسيد الهيدروجين منذ سنوات لتطهير الجروح بسبب قدرته على قتل البكتيريا.

لسوء الحظ لم تبحث أي دراسات في تأثيرات الشطف أو تنظيف الأسنان باستخدام بيروكسيد الهيدروجين وحده ولكن العديد من الدراسات حللت معاجين الأسنان التجارية التي تحتوي على البيروكسيد.

وجدت إحدى الدراسات أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز و 1 ٪ بيروكسيد الهيدروجين أدى إلى أسنان أكثر بياضًا بشكل ملحوظ.

ومع ذلك هناك بعض الأسئلة المتعلقة بسلامة بيروكسيد الهيدروجين فبينما تبدو التركيزات المخففة بشدة آمنة إلا أن التركيزات القوية أو الاستخدام المفرط يمكن أن يسبب تهيج اللثة وحساسية الأسنان وهناك أيضًا قلق من أن الجرعات العالية قد تسبب السرطان ولكن هذا لم يثبت وإحدى طرق استخدام بيروكسيد الهيدروجين هي غسل الفم قبل غسل أسنانك وتأكدي من استخدام محلول 1.5٪ أو 3٪ لتجنب الآثار الجانبية وأكثر تركيز بيروكسيد الهيدروجين شيوعًا في الصيدليات هو محلول 3٪. يمكنك بسهولة تخفيف هذا التركيز إلى 1.5٪ عن طريق خلط أجزاء متساوية من البيروكسيد والماء.

4 – استخدمي خل التفاح :

يستخدم خل التفاح لقرون كمنتج مطهر وتنظيف طبيعي.

حمض الخليك وهو العنصر النشط الرئيسي في خل التفاح حيث يقتل البكتيريا والخاصية المضادة للبكتيريا للخل هي ما تجعله مفيدًا لتنظيف فمك وتبييض أسنانك.

وجدت إحدى الدراسات على أسنان البقر أن خل التفاح له تأثير التبييض ومع ذلك وجد أيضًا أن الخل قد يلين الأسنان.

حمض الأسيتيك في الخل لديه القدرة على تآكل المينا على أسنانك لهذا السبب يجب ألا تستخدمي خل التفاح يوميًا ويجب عليك أيضًا تحديد مقدار الوقت الذي يتلامس فيه خل التفاح مع أسنانك.

لاستخدامه كغسول للفم قومي بتخفيفه بالماء وحركيه في فمك لعدة دقائق وتأكدي من شطف فمك بالماء العادي بعد ذلك.

5 – تناولي الفاكهة والخضروات :

قد يكون النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات مفيدًا لجسمك وأسنانك وعلى الرغم من أنها ليست بديلاً عن تنظيف الأسنان بالفرشاة إلا أن الفواكه والخضروات الطازجة المقرمشة يمكن أن تساعد في فرك البلاك أثناء مضغه فمثلا الفراولة والأناناس فاكهة يُعتقد أنها تساعد على تبييض أسنانك.

الفراولة :

تبييض الأسنان بمزيج الفراولة وصودا الخبز هو علاج طبيعي اكتسبه المشاهير ويدعي أنصار هذه الطريقة أن حمض الماليك الموجود في الفراولة سيزيل تغير اللون على أسنانك بينما ستزيل صودا الخبز البقع ومع ذلك لم يتم دعم هذا العلاج بالكامل من قبل العلم بينما قد تساعد الفراولة على تقشير أسنانك وجعلها تبدو أكثر بياضًا فمن غير المحتمل أن تخترق البقع على أسنانك ووجدت دراسة حديثة أن خليط الفراولة وبيكربونات الصودا أنتج تغيرًا طفيفًا جدًا في لون الأسنان مقارنة بمنتجات التبييض التجارية وعلى الرغم من الدراسات التي أظهرت أن معجون الفراولة وصودا الخبز كان لهما تأثير ضئيل على مينا الأسنان إلا أن الاستخدام المفرط يمكن أن يتسبب في ضرر ولاستخدام هذا العلاج قومي بسحق فراولة طازجة ودمجه مع صودا الخبز ودهن الخليط على أسنانك.

الأناناس :

يدعي البعض أن الأناناس يمكن أن يبيض الأسنان حيث وجدت دراسة أن معجون الأسنان الذي يحتوي على البروملين وهو إنزيم موجود في الأناناس كان أكثر فعالية بشكل كبير في إزالة بقع الأسنان من معجون الأسنان القياسي ومع ذلك لا يوجد دليل على أن تناول الأناناس ينتج نفس التأثير.

6 – منع بقع الأسنان قبل حدوثها :

بينما تكون أسنانك صفراء بشكل طبيعي مع تقدمك في العمر يمكن أن تساعد بعض الأشياء في منع البقع على أسنانك.

الحد من تلطيخ الأطعمة والمشروبات:

القهوة والنبيذ الأحمر والصودا والتوت الداكن سيئ السمعة لتلطيخ الأسنان وهذا لا يعني أنه يجب عليك تجنبها تمامًا ولكن يجب عليك تحديد مقدار الوقت الذي تلامس فيه هذه المواد أسنانك وإذا أمكن اشربي المشروبات المعروفة بصبغ الأسنان من القش لمنع التلامس المباشر مع أسنانك علاوة على ذلك اغسلي أسنانك بعد وقت قصير من تناول أحد هذه الأطعمة أو المشروبات للحد من تأثيرها على لون أسنانك بالإضافة إلى ذلك تجنبي التدخين ومضغ التبغ لأن كليهما قد يتسبب في تغير لون الأسنان.

قللي من تناول السكر :

إذا كنت تريدين أسنانًا أكثر بياضًا قللي من تناول السكر حيث يدعم النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر نمو المكورات العقدية وهو النوع الأساسي من البكتيريا التي تسبب اللويحات والتهاب اللثة وعندما تتناول طعامًا سكريًا تأكدي من تنظيف أسنانك بعد ذلك بوقت قصير.

احصلي على الكثير من الكالسيوم في نظامك الغذائي :

يحدث بعض تلون الأسنان بسبب تآكل المينا وكشف العاج تحتها وهو أصفر لذلك أي شيء تفعلينه لتقوية مينا أسنانك سيساعد على إبقاء أسنانك بيضاء لامعة وقد تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن والبروكلي على حماية أسنانك من تآكل المينا.

7 – لا تقللي من قيمة الفرشاة والخيط :

في حين أن بعض تلون الأسنان يأتي بشكل طبيعي مع التقدم في العمر إلا أنه يرجع إلى حد كبير إلى تراكم اللويحات ويمكن أن يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام في الحفاظ على أسنانك بيضاء من خلال تقليل البكتيريا في فمك ومنع تراكم اللويحات حيث يزيل معجون الأسنان البقع بلطف على أسنانك ويزيل الخيط البكتيريا التي تؤدي إلى الترسبات ويمكن أن تساعد عمليات تنظيف الأسنان المنتظمة أسنانك على البقاء نظيفة وبيضاء.

ومع ذلك يقدم معظم أطباء الأسنان علاجات تبييض أقوى بكثير من هذه العلاجات الطبيعية تنطوي على تبييض الأسنان والتي قد تكون أكثر فعالية لتغير لون الأسنان الشديد ويمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام أي منتج مبيض إلى تلف أسنانك.