فوائد مغلي البقدونس

البقدونس وفوائده المتعددة

يرتبط شاي البقدونس بالعديد من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب حيث أنه مصنوع عن طريق نقع البقدونس الطازج أو المجفف في كوب من الماء الساخن ويمكنه توفير العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الضرورية للصحة بالإضافة إلى ذلك فهو سهل التحضير وفعال من حيث التكلفة ولذيذ مما يجعله إضافة رائعة لنظام غذائي صحي لنتعرف معا إلى فوائده:

فيما يلي 7 فوائد مدهشة لشاي البقدونس :

1 – غني بمضادات الأكسدة :

البقدونس هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي هي مركبات قوية تساعد في الدفاع عن خلايا الجسم ضد التلف الذي تسببه الجزيئات الضارة المحتملة المعروفة باسم الجذور الحرة ويُعتقد أن مضادات الأكسدة تلعب دورًا محوريًا في الصحة والمرض حيث تشير بعض الأبحاث إلى أنها يمكن أن تحمي من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان ووفقًا لدراسة أجريت على أنبوب اختبار كان مستخلص البقدونس قادرًا على منع تلف الحمض النووي ومنع انتشار الخلايا السرطانية ويرجع ذلك في الغالب إلى محتواه المضاد للأكسدة.

2 – يمكن أن يساعد في منع حصوات الكلى :

حصوات الكلى هي ترسبات معدنية صلبة تتشكل في الكليتين وتسبب ألمًا حادًا في الظهر والجانب والمعدة وتشير بعض الأبحاث إلى أن البقدونس قد يساعد في منع حصوات الكلى ووجدت إحدى الدراسات أن علاج الفئران بالبقدونس ساعد على زيادة حجم البول وخفض إفراز الكالسيوم في البول ورفع حموضة البول وقد ثبت أيضًا أن البقدونس يعمل كمدر طبيعي للبول والذي يمكن أن يزيد التبول ويمنع تكون حصوات الكلى ومع ذلك فإن الدراسات حول آثار شاي البقدونس على البشر محدودة وقد وجدت بعض الأبحاث أنه قد يكون لها تأثير ضئيل على عوامل خطر الإصابة بحصوات الكلى.

3 – مصدر جيد لفيتامين ج :

فيتامين ج هو فيتامين مهم قابل للذوبان في الماء ويعمل أيضًا كمضاد للأكسدة ويلعب دورًا أساسيًا في الوقاية من المرض وتشير بعض الأبحاث إلى أنه يحمي من الالتهابات مثل الالتهاب الرئوي ونزلات البرد كما أنه يشارك في تركيب الكولاجين وهو بروتين موجود في الجلد والعظام والعضلات والمفاصل والأوتار وأجزاء أخرى من الجسم.

كما أنه يحتوي على فيتامين C الضروري لشفاء الجروح وامتصاص المغذيات وتكوين العظام أيضًا وبالتالي فإن إضافة شاي البقدونس أو البقدونس إلى نظامك الغذائي قد يساعدك في الوصول إلى احتياجاتك من فيتامين سي مما يحافظ على صحتك.

4 – قد يكون له خصائص في مكافحة السرطان :

يحتوي شاي البقدونس على مضادات الأكسدة ومركبات مكافحة السرطان فعلى سبيل المثال ثبت أن apigenin وهو فلافونويد في البقدونس يعيق نمو وانتشار الخلايا السرطانية في دراسات أنبوب الاختبار.

اللوتولين هو فلافونويد آخر في البقدونس قد يثبط نمو الورم وبالتالي يساعد على الوقاية من السرطان علاوة على ذلك وجدت إحدى الدراسات أن أنبوب البقدونس كان قادرًا على منع تلف الحمض النووي وتقليل انتشار خلايا سرطان الثدي بنسبة 41٪.

5 – يمكن أن يساعد في تنظيم الحيض :

يشيع استخدام شاي البقدونس كعلاج طبيعي لعلاج المشاكل المتعلقة بمستويات الطمث والهرمونات.

على وجه الخصوص يحتوي على مركبات myristicin و apiole والتي يمكن أن تؤثر على إنتاج هرمون الاستروجين للمساعدة على توازن الهرمونات ويُعتقد أيضًا أنه يعمل كدواء إخباري أي مادة تحفز تدفق الدورة الشهرية ولهذا السبب غالبًا ما يوجد شاي البقدونس في تركيبات مصممة لدعم الحيض الصحي ومنع الإفراط في إنتاج الحليب للأمهات المرضعات.

6 – قد يعزز التحكم في نسبة السكر في الدم :

في أجزاء كثيرة من العالم مثل تركيا يتم استخدام البقدونس كطريقة طبيعية للمساعدة في خفض مستويات السكر في الدم ومن المثير للاهتمام أن بعض الدراسات الحديثة أكدت أن شاي البقدونس قد يكون له خصائص مضادة لمرض السكر ويمكن أن يساعد في دعم التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل على سبيل المثال أظهرت إحدى الدراسات أن علاج الفئران المصابة بداء السكري بالبقدونس ساعد على تحسين صحة الكبد مع تقليل مستويات السكر في الدم.

7 – سهل الصنع ولذيذ :

شاي البقدونس مهدئ ولذيذ ويمكن صنعه باستخدام مكونات قليلة , ابدأ بغلي كوب (250 مل) من الماء في قدر صغير بعد ذلك قم بتحضير البقدونس بشطف ربع كوب من البقدونس الطازج وتقطيعه , كبديل يمكنك استخدام ملعقتين كبيرتين (1 جرام) من البقدونس المجفف , أضيف البقدونس المجفف أو الطازج إلى قاع الكوب واسكبي عليه الماء واتركيه تنقع لمدة 5-10 دقائق وأخيرًا استخدم مصفاة شبكية لإزالة أوراق البقدونس والتخلص منها قبل الاستمتاع بمشروبك الساخن.

الآثار الجانبية المحتملة :

على الرغم من أن شاي البقدونس والبقدونس مرتبطان بالعديد من الفوائد ولكن يجب مراعاة الآثار الجانبية المحتملة أيضًا وعلى وجه الخصوص ينصح النساء الحوامل بتجنب استهلاك كميات كبيرة من البقدونس لأنه قد يؤدي إلى تقلصات الرحم كما أنه غني بفيتامين ك وهو فيتامين مهم قابل للذوبان في الدهون يشارك في تخثر الدم. إذا كنت تتناولين مخففًا للدم مثل الوارفارين (الكومادين) فقد يكون من الأفضل شرب شاي البقدونس باعتدال حيث قد تتفاعل كميات كبيرة من فيتامين ك مع هذه الأدوية ولا يُنصح أيضًا باستخدام شاي البقدونس لأولئك الذين يتناولون مدرات البول لأنه قد يتسبب في فقدان الماء الزائد