10 فوائد واستخدامات لماء الورد

فوائد واستخدامات ماء الورد

 يتم إنشاء ماء الورد عن طريق تقطير بتلات الورد بالبخار.  ماء الورد معطر، ويستخدم في بعض الأحيان كعطر طبيعي خفيف كبديل للعطور المملوءة بالكيماويات.  تم استخدام ماء الورد منذ آلاف السنين، بما في ذلك في العصور الوسطى. يتم استخدامه بشكل تقليدي في كل من مستحضرات التجميل ومنتجات الأطعمة والمشروبات.  كما يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية التي ستقرأين عنها في هذا المقال.

1.يساعد في تهدئة تهيج الجلد

 واحدة من أعظم فوائد ماء الورد هي خصائصه القوية المضادة للالتهابات.  يمكن لهذه الخصائص أن تساعد في علاج العديد من الأمراض الداخلية والخارجية.  حيث يساعد في تهدئة تهيج الأكزيما أو الوردية.

 2. يلطف التهاب الحلق

 قد ترغبين في تجربة ماء الورد لالتهاب الحلق. حيث تم استخدام ماء الورد بشكل تقليدي لتهدئة التهاب الحلق.

3.يقلل من احمرار الجلد

 تم استخدام ماء الورد كمنتج تجميل لآلاف السنين، لذلك ليس من المستغرب أنه يمكنه تحسين بشرتك وتقليل احمرار البشرة.  تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا على تقليل حب الشباب.  يمكن للخصائص المضادة للالتهابات أن تقلل من احمرار الجلد والانتفاخ.

 4. يساعد على منع وعلاج الالتهابات

 ماء الورد له خصائص مطهرة قوية، يمكن أن تمنع الالتهابات وتعالجها.  ولهذا السبب، يتم تضمين ماء الورد في مجموعة متنوعة من العلاجات الطبيعية والطبية.  تم استخدام ماء الورد في قطرات العين لعلاج حالات التهاب الملتحمة، ساعدت خصائصه المطهرة والمسكنة في علاج أمراض العين.

5.يحتوي على مضادات الأكسدة

 تحتوي بتلات الورد وزيت الورد على عدد من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف. هذه المواد المضادة للأكسدة لها تأثيرات مثبطة لبيروكسيد الدهون، مما يوفر حماية قوية للخلايا.

 6. يشفي الجروح والندبات والحروق

 يحتوي ماء الورد على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا. يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع.  يمكن لهذه الخصائص أن تساعد في تنظيف ومكافحة الجروح والحروق والندوب.

فوائد واستخدامات ماء الورد

7.يعزز المزاج

 لماء الورد خصائص قوية مضادة للاكتئاب ومضاد للقلق.  مستخلص بتلات الورد له آثار مريحة للجهاز العصبي المركزي.

 8. يخفف من الصداع

 يشيع استخدام ماء الورد وزيت الورد الأساسي في العلاج بالروائح للمساعدة في تخفيف الصداع.  هذا بسبب تأثيراته المزيلة للتوتر. بخار ماء الورد يمكن أن يهدئ الصداع. يمكنك أيضاَ تطبيق كمادة منقوعة في ماء الورد على الرأس لمدة 45 دقيقة للحصول على نتائج إيجابية.

9.له خصائص مضادة للشيخوخة

 يوجد ماء الورد في منتجات التجميل التي تهدف إلى تقليل التجاعيد.  ذلك بسبب تأثيره مضادة للشيخوخة.  بالإضافة إلى تهدئة البشرة المتهيجة، فإنه يقلل من ظهور التجاعيد عند تطبيقه موضعياً.

 10. يلطف مشاكل الهضم

 في الطب الشعبي، تم استخدام ماء الورد للمساعدة في الهضم وتقليل اضطراب الجهاز الهضمي.  ماء الورد يؤثر بشكل إيجابي على الهضم ويخفف من اضطراب الجهاز الهضمي.  يحسن أيضاً إفراز الصفراء، مما يساعد على زيادة الهضم.

 كيفية استخدام ماء الورد

  • استخدمي ماء الورد لصنع شاي ماء الورد أو شاي بتلات الورد.  يعمل على تحسين الترطيب، وتوفير فوائد للبشرة، وعلاج الاضطرابات الهضمية، وتهدئة التهاب الحلق.
  • يمكنك وضعه على الجلد موضعياً بمفرده، أو مزجه مع المرطبات أو الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند.
  • استخدميه كمنظف للوجه أو تونر.  ما عليك سوى شطف وجهك بماء الورد بعد غسله بمنظفك العادي.
  • استخدميه في الوصفات، مثل شاي الكركديه المثلج مع ماء الورد.
  • اصنعي رذاذ ماء الورد عن طريق إضافته إلى زجاجة رذاذ.  يمكنه أن يخفف من التوتر.  رشّي ماء الورد على معصميك أو وجهك أو حتى على وسادتك.

 المخاطر المحتملة

 يعتبر ماء الورد آمناً.  لا توجد مخاطر معروفة لاستخدامه إما موضعيا ً أو عن طريق تناوله.  الاستثناء الوحيد هو إذا كان لديك حساسية من ماء الورد.

لا تستغني زهرتي عن ماء الورد في روتينك اليومي للعناية بصحتك وجمال بشرتك.