البلازما PRP في التجميل

PRP البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو الذهب السائل العلاج الطبيعي بالكامل  للمشاكل الجمالية من تساقط الشعر ، مروراً بالجروح والندبات ، وإلى نضارة وشباب الجلد الدائم .

فالبلازما التي تحتوي على الخلايا الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية والأغذية  ، ليست مجرد مادة تساعد في تخثر الدم بل أساس ومصدر غني للغذاء وبالتالي النمو والإصلاح، وتستخدم البلازما في الجراحات لمقاومة الإلتهاب ولتسريع التئام الجروح ، وإعادة الجلد شاباً، وتحسين صحة الشعر ومعالجة بعض حالات تساقط الشعر .

المشاكل الجمالية التي تساعد البلازما في حلها.

داء الثعلبة

والذي يعود لأسباب هرمونيه تؤدي إلى انحسار الشعر في مقدمة الرأس أو على  كامل الرأس ،  البلازما في هذه الحالة تعمل على  تحفيز الخلايا الجذعية الموجودة حول بصيلات الشعر ، فتسرع شفاء الأنسجة ، وتعزز نمو الخلايا الجديدة ، ويجب الانتباه أن البلازما في حالات علاج الشعر تكون فعّالة فقط في المناطق التي  يوجد فيها شعر سليم وبصيلات شعر عاملة لتحفز البصيلات الخاملة ، وتساعد البصيلات الجديدة على النمو .

وتكون البلازما جيدة في  حالات تساقط الشعر بعد الولادة أو تساقط الشعر نتيجة الإجهاد والتوتر ، وحالات أمراض المناعة .

مضادات  الإلتهاب

لقد أثبت الدراسات أن البلازما PRP تقلل من الالتهاب فهي تمنع إنتاج بعض البروستاجلاندينات ،  والبروتينات التي تؤدي للالتهاب، وتعتبر هذه الخصائص المضادة للالتهابات فعّالة خصوصاً عند علاج الشعر الخفيف ،حيث أنه في كثير من الحالات يكون تساقط الشعر نتيجة لالتهاب فروة الرأس .

الكولاجين

الكولاجين البروتين الذي يجعل البشرة ممتلئة ومشدودة والذي تتوقف أجسامنا عن انتاجه في العشرينات من العمر ، البلازما التي تحتوي على الصفيحات الدموية(حبيبات ألفا) تحفز عملية انتاجه ، ومن خلال تطبيقه موضعياً في أدمه الجلد الداخلية بعد إحداث ممرات له بالحرارة نحصل على نتائج وفوائد مزدوجة من انتاج للكولاجين وشفاء للجروح والكدمات أيضاً .

كما تطلق الصفائح الدموية الكثير من مسببات وعوامل النمو المختلفة بمجرد حقنها في الجلد وتؤدي إلى تشكيل خلايا جلد جديدة وكولاجين وإيلاستين وأوعية دموية ويركز في حقنها على المناطق التي لا تؤدي ووظيفتها بشكل جيد.

الصفائح

الصفيحات  الدموية تصنّع  في نخاع العظام ،وهي  المسؤولة عن عملية التئام الجروح وإصلاحها، بالإضافة لأنها تصّنع عوامل النمو أيضاً  PDGF  العامل  الذي يلعب دورًا هاماً في تكوين وتطور الأوعية الدموية والتي تكون محورية في عملية الشفاء .

النتائج المتوقعة من البلازما :

بالنسبة للشعر ، فإنها تستغرق بشكل عام ثلاثة جلسات بفارق شهر بينها ، قبل  مشاهدة نتائج ملحوظة ، ثم تعاد الجلسات للمحافظة على النتائج  بعد كل 6 أشهر.

أما على البشرة  فتلاحظ النتائج بشكل فوري وتستمر ل6أشهر أو عام كامل في  ملاحظة تغيرات  جديدة على البشرة لأن انتاج الكولاجين يستغرق مدة طويلة ولضمان الحصول على نتائج ممتازة تحتاجين لأربع جلسات بينها أسبوعين ثم كل ستة أسابيع ثم للمحافظة على النتائج قومي بجلسة كل عام.

آلية استخراج البلازما وعوامل السلامة:

بعد عملية سحب الدم من الذراع ،يتم فصل مكوناته عن طريق الطرد المركزي لمدة 10 دقائق تقريباً، فتترسب خلايا الدم الحمراء في قاع الأنبوب ثم الصفائح الدمويّة ثم البلازما الأقل كثافة في الأعلى والتي يتم التخلص منها بسبب فقرها بالأوعية الدموية .

تأكدي من ووجود اسمك على قارورة الدم الخاصة بك بعد سحب الدم مباشرةً، ومن استخدام الطبيب لمعدات معقمة وابرة جديده ، وبشكل عام تكفي الأنبوبة الواحدة جلسة واحدة  ،ويمكن ملاحظة بعض التورم في منطقة سحب الدم ولكن تكون آنية.

 البلازما  PRP تسمح لنا بتجديد الخلايا وإيقاظ وظائف جديدة في أجسامنا كنا قد اعتقدنا أنها توقفت للأبد وتجعلها تنمو من جديد .

بيلا