كيف تحددي نوع التقشير الكيمائي المناسب لبشرتك؟

لربما يكون فصل الشتاء هو الوقت الأفضل للتقشير الكيمائي والحصول على بشرة أكثر صحة ونعومة ملمساً ولوناً، أو يمكنك الاستفادة من  أيام العمل من المنزل للقيام بالتقشير ،  ما الاختلاف بين التقشير في العيادة والتقشير بدون وصفة طبية  في المنزل ، سنساعدك في معرفة أنوع التقشير  وتحديد الأفضل لبشرتك ؟

التقشير الكيمائي الداخلي في العيادة:

هو تقنية معتمدة لإصلاح الجلد عن طريق ازالة طبقات السطحية من الجلد والتخلص من الجلد الميت والحصول على جلد جديد أكثر حيويةً وشباباً ،ويتم ذلك من خلال تطبيق محلول كيمائي على الوجه .

فوائده :

مع التطبيق المنتظم للتقشير الكيمائي لدى الطبيب يمكنك التخلص من ضرر الشمس لسنوات على بشرتك ، وسيساعدك بكل تأكيد من التخلص من الجلد الميت والحصول على بشرة أكثر حيوية .

المرضى المثاليون لنوع التقشير هذا :

المرضى المهتمون بإزالة التجاعيد الدقيقة وآثار الشمس على البشرة من بقع وتصبغ ،وإزالة النمش والكلف وندبات البثور.

أنواعه :

يقسم إلى سطحي  متوسط وعميق والمادة الفعّالة إما حمض الصفصاف ، الهيدروكينون ، حمض  (TCA) ثلاثي الكلور ، الجليكوليك ،أما الفينول هو المادة الأكثر فعالية في إزالة الخلايا الميته وتقوية الجلد .

طبعا بما أن التقشير الكيمائي هذا يطبق تحت إشراف طبي فيمكن تطبيقه بتراكيز عالية للحصول على نتائج أفضل و أسرع ،ويستخدم كل من tretinoin أو Tazorac ، لزيادة فعالية التقشير .

التقشير الكيميائي للبشرة

التقشير المنزلي

يكون التقشير المنزلي أقل تركيز من التقشير لدى الطبيب ، ويقوم على تقشير الطبقة العليا فقط من الجلد .

فوائده:

التخلص من الطبقات السطحية من الجلد الميت ، تنشيط دورة حياة الخلايا ،تعزيز انتاج الكولاجين ، للحصول على بشرة أكثر صحة بشكل عام ،لكن مشاكل الجلد العميقة في الأدمة كالكلف والتّصّبغ والنمش التجاعيد الكبيرة نسبياً لا يعالجها التقشير المنزلي .

المرضى المثاليون لهذا النوع :

المرضى المهتمون بإعادة اشراق البشرة أو اللون والتخلص من التجاعيد الصغيرة والبقع .

ما هي أنواع تقشير البشرة؟

تقشير سطحي فقط ، والمادة الفعّالة المستخدمة أحماض  الفايتيك، الأزيليك، الريتينويك، والأربوتين.

فترة التقشير :

بشكل عام التقشير المنزلي سهل ولا يحتاج لأي يوم عطلة من العمل ، و التقشير الكيمائي  السطحي لدى الطبيب لا يحتاج لفترة توقف ايضاً .

 أما التقشير المعتدل مثل تقشير TCA قد يحتاج للبقاء في المنزل ليومين ، وفي التقشير العميق بدايةً ستبدو البشرة حمراء أو سمراء وقد تشعرين بالحرارة ثم تبدأ طبقات الجلد بالتقشير حرفياً طبقة بعد طبقة وتحتاجين لعطلة من العمل من اسبوع إلى 10 أيام وفي فترة العلاج هذه يحتاج الجلد للكثير من الترطيب وتطبيق واقي شمسي بدرجة حماية عالية .

ما هي الآثار الجانبية والمخاطر لتقشير البشرة ؟

التقشير الكيمائي لديه سمعة سيئة ،ولكن ذلك يعتمد على خبرة الطبيب ، فإذا كان أخطئ الطبيب في العلاج قد يؤدي ذلك إلى نقص وفرط التصبغ ، التهيج واحمرار البشرة والندب ،ويختلف ذلك حسب لون البشرة ،حيث أن ذو البشرة السمراء يتعرضون إلى فرط في التصبغ أكثر من ذوات البشرة البيضاء .

اما في التقشير المنزلي يكون الخطر في عدم معرفة كيف للجلد بأن يتفاعل مع الأحماض لذلك اختبار منطقة صغيرة من جلد الذراع عادةً ما يكون جيد قبل تطبيق التقشير على كل الوجه ،كوني  دقيقه فيما يخص فترة تطبيق المقشر على البشرة لتلافي اي حروق في البشرة . .

النتائج :

بالتأكيد الخضوع لتقشير كيمائي في لدى طبيب وبمراقبته سيكون ذو نتائج اعمق وستلاحظين فرقاً هائلا ً على البشرة .

التقشير المنزلي سيعمل على اعادة حيوية البشرة وتحسينها بشكل طفيف .

بيلا