متى يجب أن يزور طفلك طبيب الأسنان لأول مرة؟

متى يجب عليكي ان تأخذي طفلك إلى طبيب الأسنان لأول مرة؟ ينصح الخبراء بأخذه في عمر ستة أشهر بعد ظهور أول سن له كحد أدنى وسنة كامل كحد أقصى, سنتعرف في هذه المقالة عن تفاصيل زيارة طفلك الأولى إلى طبيب الأسنان.

أهمية زيارة عيادة الاسنان للأطفال الرضّع

تعتبر زياة طفلك الاولى لطبيب الأسنان غاية في الأهمية, حيث من خلال هذه الزيارة يستطيع طبيب الأسنان أن يخبرك عن تفاصيل مهمة ليس فقط عن حالة أسنان طفلك وانما عن امور أخرى:

  • تسوس الأطفال المبكّر الناتج عن تعرض الأسنان لفترات طويلة لسوائل تحوي على السكر ويسمى أيضا هذه التسوس بتسوس أسنان زجاجة الرضاعة.
  • عادات الطفل في الرضاعة.
  • إجراء تنظيف لفم الرضيع.
  • تقدم ظهور الأسنان لدى الطفل.
  • عادات الطفل في استخدام اللهاية والكشف عن أي خطئ قد يحدث وراء هذه الممارسة.
  • عادة الطفل في مص أصابعه.

جهّزي طفلك لزيارة عيادة الأسنان

  • ينصح أطباء من جامعة ستانفورد بزيارة عيادة الأسنان في الفترة الصباحية لكون طفلك في حالة تأهب ونشاط، في نهاية اليوم قد يكون طفلك متعب وفاقد الصبر وغير متعاون مع طبيب الأسنان.
  • اشرحي لطفلك عما يتوقع عند زيارة طبيب الأسنان، لكي لا يتعرض للمفاجئة والخوف، أضيفي بعد الحماس له باستخدام مهارتك واحصلي منه على تفهم وتقبل للفكرة.

جهّزي نفسك أيضا لزيارة طفلك لعيادة الأسنان

من الضروري أيضا ان تكوني انتي جاهزة لهذه الزيارة الأولى، ناقشي قبل الزيارة مع الطيب ماذا تتوقعين، ما هي الإجراءات التي سيقوم الطبيب باتباعها، اذا كنت تعانين من رهبة من زيارة طبيب الأسنان لا تظهري هذه الرهبة أو الخوف لطفلك، لان الطفل يكتسب الخوف والرهبة اكتساب من أمه.

جهّزي طبيب الأسنان للقاء طفلك

من الضروري أيضا ان تخبري طبيب الاسنان عن حالة طفلك الصحية الكاملة، عن حالته النفسيه إذا كان عنيدا او يحب التحدّي، او اذا كان قلقاً او خائفاً.

راقبي ردات فعل طفلك

شاهدي وراقبي كيف يتفاعل طفلك، العديد من الأمهات قادرات على تخمين كيف سيستجيب طفلهم في حالات مختلفة ويجب أن يخبروا طبيب الأسنان بذلك، ترتبط هذه السلوكيات بعمر طفلك كمايلي:

  • من ١٠ إلى ٢٤ شهر، قد ينزعج الأطفال المتعلقين بأهلهم جدا من أخذهم لإجراء اختبار فحص الأسنان.
  • من سنة إلى ثلاث سنوات، قد يتعامل الأطفال المتعلقين بأهلهم بفصلهم عن أهلهم في العيادة بتقبل قصير الأمد، رغم ان كلمة “لا” قد تكون شائعة لديهم ولكن لا تعني بالضرورة الرفض المطلق.
  • من ٣ سنوات، قد لا يكون الأطفال في هذا السن على استعداد لفصلهم عن أهلهم لفترة طويلة مثل ملء تجاويف التسوس في الأسنان لمدة طويلة، لان الطفل في عمر ثلاث سنوات قد لا يكون ناضج اجتماعيا بشكل كفي لكي يفصل عن أهله.
  • فوق ٤ سنوات، أغلب الأطفال في هذا السن يكونوا على استعداد للجلوس في غرفة منفصلة عن أهلهم في عيادات الأسنان.

أول زيارة لطفلك لطبيب الأسنان هي مساعدة له على الشعور بالراحة مع هذه الزيارات وتقبّلها. يُنصح بالزيارة الأولى لطبيب الأسنان في عمر 12 شهرًا ، أو ٦ أشهر بعد ظهور السن الأول. غالبًا ما تستغرق الزيارة الأولى من 30 إلى 45 دقيقة وذلك حسب عمر طفلك وحالة أسنانه، قد تتضمن الزيارة فحصًا كاملاً للأسنان والفكين والعضّة واللثة وأنسجة الفم للتحقق من النمو والتطور. إذا لزم الأمر ، قد يحتاج طفلك أيضا عملية تنظيف خفيف وسريعة، يشمل ذلك تلميع الأسنان وإزالة أي لويحات أو بقع.

قد يقوم طبيب الأسنان بأعطائك تعليمات حول إجراء تنظيف مناسب لأسنان طفلك في المنزل مثل استخدام الخيط، من غير المفضل استخدام تصوير شعاعي للأطفال وخصوصا قبل تساقط أسنانهم اللبنية، ولكن في حالات خاصة، قد يطلب الطبيب صور أشعة للتأكد من أن جذر السن اللبني لن يؤثر على نمو الأسنان البالغة.