كيف تختارين العطر المناسب لك

إن رائحة العطر التي تحبينها قد تغدو امتداداً لك و جزءاً منك، ولكن إيجاد رائحة العطر الذي يناسبك قد تكون تجربة صعبة ، سواء أكنتي من محبي العطور أو جديدة على انتقاء العطور ،فجميع المعلومات المتاحة أمامك أمام قنينة العطر ،هي شكل الزجاجة والتي لن تخبرك شيء عن العطر او إذا ما كان سيتناسب مع شخصيتك ،ولن يكون شم  الكثير من روائح العطر مساعداً على الاطلاق لذلك سنقدم لك بعض النصائح من الخبراء للحصول على رائحة العطر المثالية لكِ.

كيف لك أن تجدي رائحة العطر المناسب لك ؟

أولا فكر بالروائح التي تحبها في حياتك اليومية ، كرائحة الشامبو بجوز الهند مثلاً أو الرائحة الناعمة لملابسك بعد الغسيل، رائحة غسول الجسم بالنعنع والخيار المنعش ،رائحة السجائر أو حتى نوع المعسل الذي تفضله في النرجيلة  ،رائحة الحلويات .

جميعها يمكن أن تكون نقطة بداية جيدة للعثور على الرائحة المثالية لك، فبمجرد معرفة أنواع الروائح التي تفضلها يصبح بالإمكان البحث بكل سهولة عن نوع العطر الذي يحوي الروائح نفسها أو المماثلة لها .

ثانياً يمكنك اختيار العطر المناسب اعتماداً على بيئتك ،أسلوب حياتك وماهي العطور التي تناسبه ،فمثلاً المسك هو الأفضل للأمسيات والسهرات ،في العمل قد تكون روائح الأزهار والتوابل والزهور هي الأفضل ،ويجب أيضاً التفكير في قوة العطر أي أن يكون نفاذ ورائحته واضحة وقويه يلاحظها الآخرون  أو أن يكون ناعم تحتفظين به لنفسك ؟

ومثلاً إن كنت من محبات الفانيلا جربي عطور الشوكولا والعسل والحلويات ولا تذهبي الى عطور الورود والزهور الثقيلة . 

كيف تختبرين  رائحة عطرك بالطريقة الصحيحة؟

بالطبع أهم خطوة في اختيار العطر المثالي هو تجربته ، قومي برش نقطة على مكان دافئ بشكل طبيعي (مكان النبض)في معصمك او مرفقك ،وانتظري  القليل من الوقت حتى يقوم العطر بالكشف عن نفسه .

يجب أن تعرفي أنه من الضروري أت تخلط رائحة العطر مع الجلد ، ثم الانتظار مدة طويلة من الوقت نسبياً 15 _30 دقيقة (لأن معظم روائح العطور تتلاشى بعد هذه الفترة للأسف )،لن تكتشفي جوهر العطر الا بعد أن يمتزج كيمائيا مع جلدك ،ويستغرق هذا وقتاً.

حتى أن بعض العطور تكون حساسة للحرارة والضوء وبالتالي أن استخدامها من شخصين مختلفين قد يجعلها تبدو مختلفة بالرائحة .

بالإضافة غلى أن المستوى الهرموني وكيمياء الجسم والبيئة المحيطة  والطقس أيضاً قد تلعب دوراً في رائحة عطرك .

ولذلك بعض رش العطر لا تقومي بلمس أو بفرك منطقة رش العطر لأن أي تلامس قد يخلق المزيد من الحرارة التي ستؤدي الى تفكك جزيئات العطر بسرعة ولن تظهر الرائحة الحقيقية للعطر .

وفي الكثير من متاجر العطور أو الوكالات ك سيفورا يمكنك اخذ عينة صغيرة من العطر لتجربتها في المنزل مما يمنحك الوقت للتعايش مع الرائحة وتجربتها في بيئتك .

نفاذ العطر و قوته

بالتأكيد إن التركيب الكيمائي للعطر يلعب دورا أساسياً في نفاذ العطر ،حيث أن تركيز الزيت يؤثر على قوة الرائحة ومدى بقائها ،كما للمكونات الأخرى أهمية كبيرة مثلاً مكونات الحموض الطبيعية تكون أكثر قوة وفعالية من روائح الفانيليا والأخشاب والبتشولي التي غالباً ما تكون روائح ناعمة .

كما أن المطور الكيمائية أو المصنّعة  قد تكون أكثر استدامة وبقاء على جلدك أكثر من الطبيعية ،إضافة إلى كونها أرخص ثمناً فمثلاً إن 4 أطنان من الورد تنتج 1 كغ من زيت الورد مما يجعل العطور الطبيعية باهظة الثمن .

كما أن العطور الطبيعية قد تسبب بعض الاختلاطات التحسسية ، لذلك قومي بإجراء اختبار الجلد قبل الشراء .

والآن يمكنك اختيار نوع عطرك المفضل وانت مسلحة بالمعرفة اللازمة.

                                                                                              بيلا