لماذا ننام ؟و ماعلاقة النوم بالجمال؟

وظيفة النوم الأساسية إعادة شحن جسمك وعقلك فهو يقوي مناعة الجسم ويزيد القدرة على التركيز والتذكر ويعمل النوم على صيانة الجمال بشكل دوري، يحتاج الأشخاص عموماً للنوم بين 7و9ساعات متواصلة ،ويمكن أن يمنعنا من الحصول على القسط الكافي من النوم الكثير من العوامل كالضغوط اليومية ،التوتر، عدم توفر بيئة صحية للنوم .

سنتعرف على كل ما يخص النوم و ما علاقة النوم بالجمال ؟

 كيف يفسر العلم النوم ؟

للجسم ساعة بيولوجية تعمل  على مدار 24 ساعة ،تحدد متى تشعر بالانتعاش والنشاط و التعب أيضاً ، فبعد الاستيقاظ يبدأ الجسم بالتعب ويبلغ هذا التعب ذروتهُ في المساء .

إن هذا التوازن بين النوم والاستيقاظ مرتبط بمركب عضوي ينتجه الدماغ وهو الأدينوزين الذي يفرز على مدار اليوم ومع تراكمه يشعر الجسم بالتعب، ليفكك الجسم الأدينوزين خلال النوم.

ومن هنا يجب التنويه إلى أن الضوء يؤثر على الساعة البيولوجية للجسم، عندما تتعرض العيون للضوء يفرز الوطاء في الدماغ مجموعة من الإشارات لتحدد الليل من النهار.

فعندما تغيب الشمس مساءاً يقوم الجسم بإفراز الميلاتونين الذي يسبب النعاس ،وأما عندما تشرق الشمس يفرز الكورتيزول الذي يعزز الطاقة ويؤدي لليقظة .

ماهي مراحل النوم ؟

يقسّم النوم إلى 4أقسام تبدأ بعد أن نغفو مباشرة ًالمراحل الثلاثة الاولى هي نوم العين غير السريع والاخيرة نوم العين السريع .

 النوم الخفيف NREM1  :  وهي الانتقال بين اليقظة والنوم  ،تسترخي  فيها العضلات وتبدأ ضربات القلب  وحركة العين والتنفس  وموجات الدماغ في التباطؤ ، وتأخذ عدة دقائق.

النوم المتوسط NREM2 :  يكون النوم في هذه المرحلة أعمق قليلاً من المرحلة الاولى فتستمر معدل  دقات القلب  والتنفس بالتباطؤ وتغدو العضلات أكثر استرخاءاً، فتنخفض حرارة الجسم وتتوقف حركة العين وتبقى موجات الدماغ بطيئة وهي أطول مرحلة من مراحل النوم.

3NREM :  في هذه المرحلة  تصل دقات القلب والتنفس ونشاط الدماغ إلى أدنى مستوياتها ,وتكون العضلات مسترخية ،وهي التي تؤثر على التنبيه وتشعر الجسم بالانتعاش في اليوم التالي .

مرحلة حركة العين السريعة REM : وتبدأ بعد 90 دقيقة  من نومك ،فتتحرك عيونك يمين يسار وأعلى أسفل تحت الأجفان بسرعة، ويبدأ التنفس بالتسارع ومعدل ضربات القلب وضغط الدم بالارتفاع.

هذا كله يحدث عندما نحلم بالإضافة إلى حدوث شلل  مؤقت في الذراعين والساقين  (لهذه لا تستطيع التحرك جسدياً في أحلامك ) .

و تزداد نوم REM مع تقدم  ساعات الليل ،وإن مرحلة الريم هي المسؤولة عن تحويل الخبرات المكتسبة إلى ذكريات طويلة الأمد أي تقوية الذاكرة .

ومع الهرم (التقدم بالسن ) تقل مدة الريم ، مما يجعل نوم الكبار في السن يغلبه نوم ال NREM.

تتكرر مراحل النوم السابقة بشكل دوري في كل الليل، لتكون الفترة الزمنية لدورة نوم كاملة تقريباً 120 دقيقة ،تحتل فيها مرحلة NREM 80 بالمئة ليتبقى 20  بالمئة للنوم الريم REM .

كم ساعات النوم التي يحتاجها الجسم ؟

تعتمد ساعات النوم على عمرك فالمولود جديدً يحتاج إلى 17 ساعة نوم ،والرضيع بعد 3 أشهر إلى السنة يحتاج 15 ساعة نوم ، وبعمر السنة والسنتين 14 ساعة ،ومن 3إلى 5لاسنوات يحتاج إلى 13 ساعة .

وفي عمر المدرسة حتى عمر ال13 سنة يحتاج إلى 11 ساعة ،وفي المراهقة  حتى سن 17 سنة يحتاج إلى عشر ساعات.

أما في مرحلة الشباب من 18وإلى عمر 65سنة يحتاج إلى 7-9 ساعات يومياً، ولكبار السن فوق ال65 …8 ساعات يومياً.

ما أهمية  النوم ؟

إن الحرمان من النوم يتركك  متقلب المزاج مع ردود فعل متأخرة ،ضعيف الانتباه وقليل الإدراك .

كما تؤثر ساعات النوم القليلة على الصحة لتجعلك عرضةً لأمراض القلب والسمنة والسكري والضغط وحتى الموت المبكر .

ماهي العادات الإيجابية التي تساعد في الحصول على ساعات نوم كافية ؟

  1. تحديد ساعة معينة للنوم ، والالتزام بها كل ليلة حتى في أيام العطل .
  2. التكييف أو المحافظة على درجات حرارة مناسبة للنوم .
  3. الابتعاد قدر الإمكان عن الإضاءة .
  4. ابعد الشاشات كلها من غرفة النوم ، شاشة التلفاز ،الكومبيوتر ،المحمول ….وغيرها الكثير .
  5. لا تشرب الكافيين أو الكحول أو تتناول  الوجبات الكبيرة الدسمة  في الساعات الأخيرة قبل النوم .
  6. الابتعاد عن التدخين والنارجيلة في الليل والنهار .
  7. 7.       الرياضة والتمرين في النهار يساعد في الاستعداد للنوم مساءاً.

ما علاقة النوم بالجمال والبشرة ؟

أول ما ستلاحظينه عند حرمانك من النوم الأكياس تحت العين ويعود ذلك كون الجسم أثناء النوم يقوم بتوصيل السوائل إلى المناطق التي تحتاج التجديد ، ويطرح السوائل الزائدة فإيقاف هذه العملية من خلال الحرمان من النوم أقله سيسبب الانتفاخ تحت العينين ومن ثم الهالات السوداء ,هذه البداية فقط …بعد عدة أيام من الحرمان من النوم سيفرز الجسم الكورتيزول (هرمون الإجهاد ) الذي سيسبب التهاب الجلد ومن ثم ظهور الحبوب وحب الشباب وبعض حالات الأكزيما وأمراض الجلد .

السوائل التي لن تتوزع بشكل جيد في بشرتك سينعكس تأثيرها فوراً على الجلد وسيؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وسيساهم بشكل كبير بسحب الرطوبة من الجلد وبالتالي فقد الجلد لليونته ِ فيحدث الترهل .

خلال النوم يفرز الجسم هرمون النمو الذي  يساعد بدوره  على إفراز الكولاجين ، البروتين الضروري للبشرة والأظافر والشعر .

نصائح في الجمال ما قبل النوم :

  1. نظفي وجهك واغسلي بشرتك دائماً قبل النوم ،فالميك آب والفون يسدان المسام ويحرمان البشرة من التنفس في الليل ، نظفي بالماء الدافئ والغسول اللطيف ومنشفة ناعمة .
  2. الترطيب ، رطبي بشرتك قبل النوم ،اختاري مرطب غني بالمطريات إذا كنت من ذوات البشرة العادية ، أما في حال كان لديك حبوب فإبتعدي عن المرطبات الثقيلة التي تسد المسام ،وابتعدي عن كوميدوغينيك خصوصاً.
  3. استخدمِ المنتجات التي تحتوي على مضادات الأكسدة كالشاي الأخضر مثلاً ،ليصبح روتينك الليلي غسول ، مرطب ، مضادات أكسدة ، ستحارب هذه المضادات الهالات السوداء والبقع الداكنة .
  4. استخدمِ السيروم ومضادات الشيخوخة لمحاربة التجاعيد .
  5. ضعي مستحضرات قبل الاستلقاء في السرير ب15 دقيقة ، سيساعد ذلك بشرتك في تشرب هذه المستحضرات.