أساسيات الخياطة للمبتدئين

هل تحاولين البدء بتعلم الخياطة وتبحثين عن دروس فيها ؟تتطلعين لتصميم ملابس مميزة خاصة بك DIY ،وخياطة فساتين بقصات رائعة لطفلتك ، إليك كل ما تحتاجين إليه من أساسيات للبدء، من ما تشترينه إلى طريقة استخدام ماكينة الخياطة ،وبعض  المشاريع البسيطة  للبدء فيها .

إن ممارسة الخياطة تبعث في النفس الراحة فهي مرضية للغاية ، تساعدك على تغيير وإعادة تدوير الملابس التي لا تناسبك ، وابتكار هدايا وأشياء جديدة ، إن أي شيء جديد قد يكون صعب في البداية ،لكن مع الممارسة والصبر ستصبحين كالخياط المحترف .

كيف تستخدمين ماكينة الخياطة :

إذا كان لديك ماكينة خاصة مسبقاً فهذا شيء جيد ،ولكن إن كنت تودين شراء واحدة فهناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار الماكينة ، كالميزانية التي خصصتها لشراء الماكينة ، يمكنك الذهاب إلى المحلات الخاصة أو شرائها عن طريق الانترنت ، و البساطة إذا كنتِ مبتدئة فحاولي أن تشتري ماكينة بسيطة بعيدة عن التعقيد .

وبمجرد أن أصبحت الآلة لديك ، انتقلنا إلى المرحلة الأخرى وهي تركيبها ،بعد وضعها قومي بقراءة دليل المستخدم بتأني تعلمي الإعدادات  وما وظيفة كل زر من الأزرار وكيفية تغيير  الإعدادات .

قبل البدء بالخياطة :

يجب أن توجد مستلزمات معينه للخياطة :القماش ،بكرات الخيوط ،الدبابيس ،المقص، إبرة فك القطب .

وكل ما تطورت مهاراتك في الخياطة كل ما كان هنالك المزيد من الأشياء الواجب شراؤها .

طبعاً ستكون هناك الكثير من الأسئلة ، التي يتوجب فيها الشرح التطبيقي لذلك يمكنك سؤال صاحب المتجر بدايةً أو الاستعانة بصديق يعرف الخياطة ليساعدك بدايةً في تعلم الخياطة بشكل مستقيم أو كيفية تثبيت القماش  أو كيفية صنع العراوة أو القماش المناسب لكل تصميم ولكل قطعة  ….

 المهم في كل هذا هو البدء والمحاولة ، وبالتأكيد سوف تخطئين بدايةً لكن مع التكرار ستأخذ يدك على القماش والسرعة .

مشاريع الخياطة  الخاصة بالمبتدئين :

صحيح أننا نحلم بخياطة الكثير من الفساتين إلى الأطقم الرسمية وغيرها لكن بالبداية يجب التمّرن على مشاريع سهلة ،فالملابس والأزياء تحتاج إلى باترون وقياسات خاصة ، كقياسات الصدر الخصر الأكتاف ، ونظافة في  القص ، لذلك من سيكون من المستحيل البدء بالملابس .

الدرز بخطوط مستقيمة نقطة ممتازة للبداية ،فهي ليست معقدة ولا تحتوي الكثير من التطريز والزينة .

مثلاً ابتدئي  تصاميمك الخاصة بالوسائد مثلاً أغطية الأسرة ، فعند قص القماش لست بحاجة إلا لأخذ قياس الوسادة وتضعيفه ثم زيادة 20 سم على الطول و10 سم زيادة بالعرض ، وعند الدرز أو الخياطة تكون خطوط الدرزة  مستقيمة وواضحة ، الزيادة في الطول هي لضبط ردة خاصة بالوسادة واما الزيادة في العرض فهي لترك حواف داخلية.

اجعلي إبرة فك القطب صديقتك ، من المرجح وقوعك في عشرات الأخطاء ، لتأتي الإبرة وتنقذك .

وعندما تصبح الحياكة و الدرزات أمراً سهلاً ، يمكنك الذهاب إلى أمور معقدة أكثر كخياطة محفظة أقلام ومن ثم تصميم غطاء طاولة وتطريزه ببعض الخيوط والزخارف الجميلة .