نصائح في العودة للمدرسة 2020

عادةً ما تكون العودة إلى المدرسة أمر يمتزج فيه الإثارة والعصبية  معاً ،  لكن سيكون الأمر معقداً  ولو قليلاً بوجود فيروس كوفيد 19 .

إعداد الأطفال للدراسة لا يعني فقط شراء القرطاسية ، بل  تعويدهم عادات روتينية تستثمر وقتهم بالشكل الأمثل وتضمن لهم تحصيلاً دراسياً و عائداً معرفياً جيداً.

تنظيم الوقت لطفلك:

بطريقة ما يتمكن الأطفال من إيجاد الكثير من الوقت للعب والتسلية ليلاً،  لكن لا يستطيعون  إيجاد 15 دقيقة لحل الواجبات المنزلية.

وغالباً ما نصادف تلاميذاً متأخرين عن الفصل الدراسي  بسبب مشاهدة التلفاز ليلاً فيصلون إلى المدرسة نصف نائم مما يؤثر على استيعابهم وتحصيلهم الدراسي.

ولكي يصبح طفلك طالباً أفضل عليكِ مساعدته في إنشاء روتين جيد وتنظيم يومه ويكون ذلك بتقليل ساعات مشاهدة التلفاز ،الاستغناء نهائياً عن الموبايلات والتكنولوجيا في أيام الدوام الدراسي واستخدامها في أيام العطل وضمن ساعات محددة أيضاً ، وتحديد أوقات مخصصة للنوم ..وغيرها جميع ذلك يساعد الأطفال بأن يكونوا أكثر نجاحاً يوماً بعد يوم .

تنظيم أوقات الدراسة لطفلك وتحديدها:

يوجد بعض الطرق التدريسية التي تلغي الواجبات الدراسية بل تتوسع بواجبات أخرى متعلقة بالفهم والبحث والاستنتاج  نوع واجبات كهذا يساعد في توسيع آفاق المعرفة للطفل ،وجعله أكثر مرونة حول طرق البحث وتنوعها.

لذلك يجب تأمين مكان هادئ بعيد عن الضجة ومرتب غير فوضوي ، يساعد التلميذ على التركيز و الاستيعاب .

وإن مساعدة الآباء لأبنائهم أبحاثهم ،وسؤالهم عما إذا كان لديهم واجبات دراسية سيجعل الأهل في البقاء مشاركين في عملية تعليم أطفالك .

حددي أوقات النوم لطفلك:

إن الاهتمام بنيل الطفل ساعات نوم كافية يساعده في تحسين الذاكرة و يحسن مناعته ، حيث  ذكرت أبحاث مراكز السيطرة على الأمراض والأوبئة أن الأطفال من عمر 6إلى12 سنة يحتاجون للنوم من 9إلى 12 ساعة .

,الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 13 إلى 18 سنة يحتاجون للنوم من 8إلى 10 ساعات يومياً.

ومع كل هذه الدراسات إلى ان معظم طلاب المرحلة الثانوية لا ينالون القسط الكافي من النوم ، وبذلك قد ينام التلميذ في المدرسة أثناء الفصل الدراسي فيفقد الوقت الثمين للتعلم .

تعليم الطفل الالتزام بالوقت وأيام الدوام الرسمي :

بداية يجب على الأهل التأكد من أن أبنائهم يستيقظون في الموعد المحدد للذهاب إلى المدرسة وعدم التغيب عن الحصص الدرسيّة الأولى ،التأخر الدائم يؤدي لاحقاً إلى الاستهتار بالدوام والتغيب  الكامل الذي بدوره يرتبط بانخفاض مستوى التعلم والقراءة .

بالتأكيد يوجد أيام يضطر فيها التلميذ للغياب بسبب مرض ومع ذلك حاولوا أن تكون أيام عطلة أو خارج أيام الدوام الرسمي .

بالتأكد من أن طفلك يلتحق بمدرستهِ في الساعات المحددة ،ويأخذ الإجازات المرضية في أيام العطل سيساعدك على الأقل بتجنب العقوبات .

تناول وجبة الإفطار مهم جداً لطفلك :

قبل توجه طفلك إلى المدرسة تأكدي من تناوله لوجبة الإفطار ،فجميع الدراسات تؤكد أن تناول الإفطار يرفع الأداء الإدراكي للطفل وخصوصاً الذاكرة و الانتباه .

وبهذا تكون قد بدأت العام الدراسي بشكل صحيح ، فإعداد الأطفال للدراسة لا يشمل الأمور المادية فقط بل النواحي المعنوية و تنظيم الوقت والانضباط والجدّية في التعامل مع المدرسة  لتضمن نجاح طفلك الآن وفي المستقبل .