زبدة الشيا: بذور سحرية لجمالك و صحتك

زبدة الشيا

القيمة الغذائية العالية لبذور الشيا وفوائدها العظيمة المعززة للبشرة كانت السبب الأكبر لازدياد شعبيتها مؤخراً، فهي منجم حقيقي غني بمضادات الأكسدة والدهون الصحية الصديقة للجسم والكثير من الفيتامينات والمعادن، وهي بالفعل بذور لها فوائد سحرية لجمالك و صحتك.

إن استخدام زيت بذور الشيا أصبح رائجا على نطاق واسع، حيث يمكن استخلاصه عبر عصر تلك البذور ويصبح قوامها دهنياً جامداً شبيهاً بالزبدة، لذا يطلق عليها اسم زبدة الشيا.

لكن ما هي فوائد كل من زبدة وبذور الشيا؟ وكيف يتم استخدامها؟

سنقدم إليك في المقال التالي الأجوبة الكافية بإذن الله.

فوائد بذور الشيا

تعد زبدة بذور الشيا عنصراً شائعاً في صنع منتجات العناية بالبشرة، وذلك بسبب غناها العالي بالأحماض الدهنية، وبشكل خاص بالأوميغا 3 على شكل حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وكذلك الأوميغا 6، إضافة إلى كميات أقل من الدهون الصحية الأخرى مثل حمض الأوليك.

لذلك فإن زبدة الشيا تعد مرطباً جيداً،ومغذياً للبشرة، وتمنع شيخوخة الجلد المبكرة، كمان أنها تؤمن حماية جيدة من الأشعة فوق البنفسجية وترطيباً أفضل للبشرة، مما يساعد البشرة على التمدد، ويمنحها الترطيب الداخلي ويكسبها مرونة، ونعومة، ويقلل بالتالي من ظهور الخطوط الدقيقة، وذلك سواء عبر طريق تطبيقه بشكل موضعي، أو عبر إضافته إلى النظام الغذائي.

لا تقومي بالتطبيق الموضعي لزبدة الشيا على الوجه إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية، لأنها ستتسبب في إغلاق مسام بشرتك.
ولكن ننصحك كثيراً في تطبيقه إذا كنت من أصحاب البشرة الجافة إلى المختلطة التي تقل فيها نسبة رطوبة الجلد بسبب انخفاص نسبة الدهون فيها، فالبشرة الصحية تحتوي على طبقة غنية من الدهون التي تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة.

ان غنى زبدة الشيا بالأحماض أوميغا 3 الدهني ALA واللينوليك الدهني أوميغا 6 جعلها الأفضل للأشخاص الذين يعانون من حالات جفاف الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد والصدفية وغيرها،
فقد أُثبت أن هذين النوعين من الدهون الصحية يساعدان في استعادة حاجز ترطيب البشرة، وتساعد هؤلاء الأشخاص على التخلص من مشاكلهم الجلدية المزعجة كتهيج الجلد والحكة بشكل ملحوظ خلال ثمانية اسابيع من تطبيق زبدة الشيا موضعياً.

لأفضل النتائج، طبقي سيدتي القليل من زبدة بذور الشيا على بشرتك مباشرة بعد الاستحمام، لأن البشرة الرطبة والمتفتحة المسام تمتص المواد المغذية بشكل أفضل.

بذور الشيا

فؤائد زبدة الشيا للشعر

لزبدة الشيا فوائد كبيرة للشعر نستعرضها معاً فيما يلي:

تقلل من تجعده وتخفف من الشعر المتطاير( النفشة) التي ترافق الشعر


حيث أن تجعد الشعر ينتج عن قلة الرطوبة في الطبقة الخارجية من الشعر، وعندما يكون الشعر جافاً جداً تزداد خشونة الشعرة وتنتفخ مما يؤدي إلى ظهور التجعد.

علاج تقصف الشعر

زبدة الشيا غنية بالأحماض الدهنية المختلفة التي يمكن أن تغوص في أعماق الشعرة لحبس الرطوبة، الذي يساعد بدورة في منع التكسر والتقصف وتمنح الشعر مزيداً من اللمعان والنعومة ومظهراً صحياً قوياً.

ولا صحة لما يشاع عن أن زيت بذور الشيا يعزز نمو الشعر بسبب احتواءه على قدر عالٍ من البروتين، فبالنظر إلى أنه زيت فإن محتواه من البروتين منخفض جداً.

تعزيز لمعان الشعر

عندما يجف الشعر ويتلف ويتكسر يصبح باهتاً بسبب عدم ارتداد الضوء عن سطحه، واستخدام زبدة الشيا يحقق لمعان صحي عبر توفير الرطوبة الجيدة التي تساعد الشعر على التعافي وخلوه من التقصف والتلف.

فوائد زبدة الشيا للقلب


تعرفنا فيما سبق عن عنى زبدة الشيا بالدهون والاحماض النباتية التي لا تنتجها أجسامنا، وبالتالي نحن بحاجة إلى الحصول عليها من مصادر خارجية عن طريق الغذاء،
وتعتبر الفوائد المثبتة والموجود في زبدة الشيا أحد اهم المصادر الطبيعية التي تساعد على تعزيز صحة القلب، وقد تكون خياراً جيداً اذا ما تم استخدامه كبديل لزيت الزيتون أو الزيوت النباتية الأخرى فهي تحتوي على نسب منخفضة من أوميغا 3 على عكس زبدة الشيا التي تحوي على قدر عال منه.

بذور الشيا

فوائد زبدة الشيا لصحة الدماغ

أظهرت العديد من الدراسات أن أوميغا 3 في جميع أشكالها – ALA و EPA و DHA – قد يكون لها تأثيرات إيجابية على صحة الدماغ وتساعد على حماية الأعصاب من التلف، والذي يسهم بدوره في التقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وبعض الأمراض مثل مرض الزهايمر والاكتئاب والاضطرابات العصبية الأخرى.

طريقة استخدام زبدة الشيا

يمكنك تطبيق خلطة زيوت جيدة للشعر عبر مزج كمية متساوية من زبدة الشيا مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع وتطبيقها على الشعر مرة في الأسبوع لمدة ساعتين قبل الاستحمام.

كما يمكن أن يستخدم زيت بذور الشيا موضعياً على الجلد وهو ممتاز لجفاف الجلد في فصل الشتاء، ومن الممكن استخدامه في الطهي أو إضافته إلى السلطات.

وبإمكانك سيدتي إدخال البذور في حد ذاتها إلى نظامك الغذائي بطرق متعددة، فتوصع مع السلطات أو الشوفان أو وجبات الفطور وحتى الحلويات.

الزيت لا يحتوي على الألياف التي تحتويها البذور، واذا رغبت في تناولها عليك عزيزي تحديد الكمية التي ترغبين في تناولها بسبب غناها بالسعرات الحرارية العالية.
اعتمدي بذور الشيا وزيتها كسرك الخاص للجمال.