طريقة التخلص من حساسية الأسنان

علاج حساسية الأسنان

يعاني الكثير من الناس من حساسية الأسنان  فتجدهم يتجنبون المشروبات الباردة والمثلجات والأطعمة الحامضة والمالحة وحتى الشوكولا ويتألمون عند تناول أيّ منها. تنتج حساسية الأسنان من أسباب عدّة، جميعها تنطلق من عدم الاهتمام بها والتقصير في الحفاظ على الأسنان أو التهاون في علاج النخور والتسوس. فقد يكون النخر بسيطاً في طبقة المينا وبإهماله يصل إلى طبقة العاج ولبّ السن. ويصبح الأمر مؤلماً وعلاجه صعباً.

أسباب حساسية الأسنان 

من أهم أسباب حساسية الأسنان هو تآكل طبقة المينا.

حيث تعاني هذه الطبقة من تلقّيها للمواد الحامضية والسكرية مباشرة.

 وإذا كان التآكل كبيراً فتصبح الأسنان شديدة الحساسية.

كما لدينا من الأسباب الأخرى تعرّي جذور الأسنان نتيجة تراجع اللثة عنها. حدوث كسور أو بعض الشروخ في الأسنان، ومن تفشّي النخور وامتدادها إلى الطبقات الحساسة، أو نتيجة لأمراض اللثة.

طرق حماية الأسنان

إليك سيدتي بعض طرق حماية الأسنان من الحساسية أو تخفيف حساسيتها في حال حدوثها.

شرب الماء 

من الممكن تجنب هذه الأمور عن طريق شرب الماء بعد تناول أي شيء حامضي أو سكريّ أو شديد الملوحة، لمنع بقاء هذه المواد على الأسنان. فتراكمها يمنع طبقة المينا من ترميم نفسها، وليتم تعديل مستوى الحمض في الفم. كما يمكن الاستعانة بمعاجين الأسنان الحاوية على الفلورايد الذي يساعد في الترميم ايضاً.

وفي الحالات شديدة الألم، يمكن الاستعانة بالطبيب لتطبيق مادة الفلورايد على الأسنان بشكل مباشر لمساعدتها على الترميم.

تعري الجذور

في حال كانت الحساسية ناتجة عن تعرّي الجذور، فمن الممكن للطبيب وضع مواد خاصة لتغطية المناطق المتعرية. فذلك يخفف كثيراً من معاناة الأسنان الحساسة.

اختيار فرشاة الأسنان 

اختيار فرشاة الأسنان لا يقلّ أهمية عن اختيار معجون الأسنان. فيجب اختيار فرشاة ذات شعيرات كثيفة وناعمة على الأسنان، واستخدامها مرتين يومياً، بعد الإفطار وقبل النوم.

خيوط الأسنان 

استخدام خيوط تنظيف الأسنان دون المبالغة فيها يعدّ من طرق الحفظ على الأسنان وحمايتها.

ضغط الفكين 

يجب الانتباه لعدم ضغط الفكين على بعضهما في حالات التوتر. وفي حال كنت تعاني من هذا النوع من ردّات الفعل يتوجب عليك الاستعانة بالطبيب.

مضغ اللبان 

الابتعاد عن مضغ اللبان السكري. واستبدالها بعديمة السكر التي قد يكون لها دور إيجابي في تخليص الأسنان من بقايا الطعام.

تخفيف حساسية الأسنان 

عادةً ما تكون آلام حساسية الأسنان شديدة وآنية. وفي حال استمرارها وقتاً طويلاً فيمكن وضع ثلاث حبات من نبات القرنفل في الفم وإبقاؤها حتى زوال الألم. 

حماية الأسنان من التسوّس هو حجر الأساس للحفاظ على أسنان قوية.  الغرغرة بمستخلص العرقسوس يساعد على قتل البكتريا المسببة للتسوّس. بالإضافة إلى تدليك اللثة بالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت السمسم.

إن تناول البارد بعد الساخن مؤذٍ جداً للأسنان. حيث أن الساخن يجعل طبقة المينا تتمدد ويليها البارد مباشرةً فيتسبب في تصدّعها وإحداث الشقوق فيها وبالتالي المعاناة من الآلام لاحقاً.

الوقاية دائماً خير من قنطار علاج، واتخاذ الاحتياطات المناسبة لمنع حدوث الأذى أفضل من علاج الأذية وأقل كلفة. احرصي عزيزتي على سلامة أسنانك وأسنان أطفالك حتى اللبنية منها، لتجنّبوهم الكثير من الآلام مستقبلاً.