نقص فيتامين د أعراضه وطرق علاجه.

نقص فيتامين د مرض شائع في أوساطنا عموماً وبين النساء خصوصاً. إن جسم الانسان كلٌّ مترابط ويؤثر بعضه في بعضه الآخر. ومن المهم جداً سيّدتي مراقبة أي أعراض غريبة تظهر عليك واستشارة طبيبك. وسنقدّم لك الآن شرحاً عن نقص فيتامين د أعراضة وطرق علاجه.

أعراض نقص فيتامين د 

إن نقص فيتامين د يترافق مع أعراض قد تبدأ خفيفة وتتفاقم مع مرور الوقت، فما هي هذه الأعراض؟

نقص فيتامين د

التعب والارهاق المزمن:

 حيث ستصبح الأنشطة العادية مثل المشي أو ترتيب المنزل أنشطة متعبة جداً ومنهكة لطاقتك.

الألم في أعضاء الجسم:

 ستعانين من آلام في القدمين وفي اليدين وخاصة عند الرسغ كونها أكثر المناطق المعرضة للإجهاد.

ضعف المناعة:

 يلعب فيتامين د في الجسم دوراً هاماً جداً في تقوية مناعة الجسم، وبالتالي فإن لنقصه عواقب مثل كثرة الإصابة بالرشح والالتهابات وغيرها من الأمراض الشائعة.

الصداع وعدم القدرة على التركيز في الأعمال:

إن الصداع مرافق أساسي في هذه الحالات، وسيرافقه بالتأكيد ضعف في التركيز وفهم الأمور وقد يتطور الأمر إلى ضعف في الذاكرة القريبة.

آلام العظام:

يساهم فيتامين د بشكل أساسي في تثبيت الكالسيوم في الجسم، ومن المعروف أن الكالسيوم هو الداعم الأساسي للعظام، فنقص فيتامين د سيؤثر في العظام ويسبب آلاماً قد تبدأ بسيطة وتتطور إلى آلام شديدة، وفي حال إهمال الموضوع قد يتطور إلى هشاشة في العظام.

الاكتئاب:

 مع مرور الوقت قد تصابين سيدتي بالاكتئاب، وستترجم بعدم الرغبة بالاختلاط بالناس والأصدقاء وعدم الرغبة في الحديث والكلام.

تساقط الشعر وقلة كثافته.

علاج نقص فيتامين د

إن العلاج في مثل هذه الحالات يجب أن يشمل طرقاً طبية وطرقاً منزلية معاً لمتابعة المشكلة ومنع ظهورها مرة أخرى، إليك سيّدتي طرق العلاج

المكملات الغذائية والأدوية:

 إن فيتامين د قد يؤخذ عن طريق حبوب أو إبر عضلية أو إبر شرب عن طريق الفم. وأما النوعية والجرعة المطلوبة فهي من اختصاص الطبيب المختص ويجب عدم أخذها دون مشورته خوفاُ من حدوث اختلال في توازن الجسم.

التعرّض لأشعة الشمس:

 إن التعرّض المباشر لأشعة الشمس يحمي من الإصابة بهذا المرض ويساهم بشكل كبير في علاجه.  من المعروف أن أشعة الشمس المباشرة وخاصة بين الساعة 10 صباحاً و12 ظهراً، تساهم في تثبيت هذا الفيتامين في الجسم. كما يجب التعرّض الدائم لها كعادة صحية.

الرياضة:

إن للرياضة دوران أساسيان في السيطرة على مستوى فيتامين د في جسمك سيدتي.  تساهم الرياضة في تثبيت الفيتامين في الجسم من جهة، وتخلّص الجسم من الدهون والوزن الزائد. إن تراكم الدهون يلعب دوراً في تخفيض نسبة فيتامين د في الجسم.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د:

 مثل البرتقال الطازج والسمك والبيض.

التين والمشمش المجفف والتمر.

إن تناول التمر من حبة إلى ثلاث حبات يومياً أمر هام جداً للمناعة ولفيتامين د.

 يُنصح بوضع حبة تين مجفف وحبة مشمش مجفف في كوب وصب الماء الساخن فوقهما وتركها مدة 5 دقائق. ثم شرب الماء، وتناول حبتي الفاكهة للحصول على أقصى استفادة من مخزونهما الغذائي.

إن للجسم لغة يعبّر لك فيها سيدتي عن مشاكله، يجب الاهتمام بهذه الرسائل وعدم تجاهلها كي تحافظي على جسمك صحيحاً معافى من الأمراض.