فوائد القشور والبذور وطرق استخدامها والاستفادة منها

 فوائد القشور لا تقل أهمية عن فوائد الثمرة نفسها بل قد تتعداها في بعض الأحيان. الكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر المفيدة والمغذية للجسم تكون في القشرة. لذا استغلي سيدتي مما قدمت لك الطبيعة، واستمتعي بفوائدها بالمجان.

فوائد قشور وبذور الخضار والفواكه

سنقدم إليك في المقال التالي عزيزتي فوائد بعض أنواع الخضار والفاكهة وطرق الاستفادة منها:

فوائد قشور الثوم

لاترمي قشر الثوم لأن فيه الكثير من الفوائد فمغلي قشور الثوم يستخدم لطرد السموم وسحب مياه المفاصل.

 قشر الموز

 قشر الموز يجفف ويطحن ويخلط مع القليل من زيت الزيتون، ويستخدم كمرهم للبواسير وكريم للكلف والنمش كما يستخدم كمبيض فعال للأسنان. 

فوائد قشور الرمان

اثبتت أهمية قشور الرمان  للشعر، وستلاحطين نتائج رهيبة اذا قمت باستخدامه بشكل متكرر.  فقشور الرمان تجفف وتطحن وتستخدم في علاج مشاكل الشعر الكثيرة. كما يستخدم قشر الرمان في علاج فطريات الاصابع والأظافز. 

 قشور الكيوي

لقشور الكيوي فوائد غذائيه لاتحصي، فهو يحتوي على ثلاثه أضعاف من المواد المضاده للاكسده، وهو ومضاد فعال للحساسيه. 

فوائد بذور العنب وتفل الشاي

بذور العنب

 تقي بذور العنب من الإصابة في الجلطات، ويعالج انسداد الشرايين ويخفض السكر في الدم. 

تفل الشاي

اذا كنت من اللواتي يرمين تفل الشاي، فلا تعودي الي هذا العمل لاحقاً. فتفل الشاي يعالج رمد العين وحساسية العين، ويستخدم أيضا كسماد رائع للزرع اذا كان لديك بعض المزروعات في الشرفة.

قشر البيض

يعتبر قشر البيض منجم عظيم للكلس، اغسلي قشر البيض وجففيه جيدا ثم قومي بطحنه بشكل ناعم، ويستخدم في علاج هشاشة العظام والتبول اللاإرادي. بإمكانك تناول ملعقة من مسحوق قشور البيض في كأس من الماء البارد، ولا تقلقي فلا طعم له. وكما يمكنك شراء كبسولات فارغة ووضع مسحوق قشور البيض فيها، اذا كان من الصعب عليك تقبل شربها في الماء. 

قشور الحمضيات 

قشور الليمون

تعد قشور الليمون مصدرًا ا غنياً بالفيتامينات والمعادن،  وهي تعزز صحه القلب وتساهم في خفض مستويات الكولسترول ويساعد ايضاً على التخسيس وخساره الوزن. 

كما يمكنك الاستفادة من قشور الليمون في أعمال التنظيف. قومي بغلي قشور الليمون  جيداً، ثم قومي بطحنها وتصفيتها. واستخدمي السائل في تنظيف الأواني المنزلية وشطف الارضيات وسترين لمعاناً مدهشاً، بالإضافة إلى قدارته الفعالة في التنظيف فهو يعتبر معقماً ممتازاً. 

قشر البرتقال

يعمل قشر البرتقال على تعزيز صحه الرئه، اذ أنه يحتوي على نسب عاليه من فيتامين C الذي يعمل ع تطهير الرئه، وتعزيز المناعه، وهو يساعد على طرد البلغم، والحد من نزلات البرد والأنفلونزا.

وأيضاً جففي قشور البرتقال جيداً قم اطحنيها وهاقد أصبح لديك منكهٌ ممتاز يمكن إضافته للطعام مثل الكبسة وبعض أنواع الحلويات. 

خلق الله لكل شيئ فائدة، فحاولي الاستفادة من فوائد ما سخر الله لك، ونتمنى أن نكون وفقنا في منحك الفائدة التي تطلبين.