مغلي البقدونس مشروب سحري لا تستغني عنه لجمالك

مغلي البقدونس من المشروبات الرخيصة الثمن والمتوفرة في كل منزل وهو منجم من الفوائد المفيدة للصحة. فالبقدونس مليء بمضادات الأكسدة وهي تعتبر من العناصر أساسية في الدفاع عن الخلايا ضد الجذور الحرة والمركبات الضارة الأخرى، كما تلعب دوراً رئيسياً في الحماية من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب وحتى السرطان.

 فوائد مغلي البقدونس طرق استخدامه

ضبط نسبة السكر بالدم. 

يستخدم مغلي البقدونس كعلاج طبيعي لمستويات السكر في الدم. وقد اظهرت الدراسات عدداً من الخصائص المضادة لمرض السكر والقدرة على دعم تحكم في نسبة السكر في الدم.

تعزيز المناعة

إن البقدونس غني بفيتامين (ج) وفيتامين (أ) وهما أساسيان لإعادة بناء جهاز المناعة. ويعزز فيتامين ج إنتاج خلايا الدم البيضاء، وبالتالي يمكن أن يعمل أيضاً كمضاد للأكسدة ويحارب تأثير الجذور الحرة على جسمك.

 إن فيتامين ج يعتبر مكوناً رئيسياً في تكوين الكولاجين وهو نوع من البروتين، وبذلك يحافظ على قوة وصحة بشرتك وشعرك وعظامك وأوتارك وعضلاتك وأجزاء الجسم الأخرى.

مزيل طبيعي للسموم 

 البقدونس المغلي مدر للبول، وبالتالي يمكنك استخدامه لإزالة السموم من المثانة والكلى. ويستخدم أيضاً للمساعدة في التخسيس وخسارة الوزن.

كما يقليل من خطر الإصابة بعدوى المثانة، بالإضافة إلى تقليل تورم الغدة وعلاج أمراض البروستاتا.

منظم للدورة الشهرية

يعتبر مشروب البقدونس علاجاً طبيعياً رائعاً للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية وضبط مستويات الهرمونات. 

 مغلي البقدونس غني بحمض الفوليك

يعتبر الفوليك أسيد أحد المكونات الرئيسية في البقدونس المغلي. وهو ضروري جدا للحفاظ على صحة الأوعية الدموية في الجسم. وهو مفيد للحوامل لأن ذلك يمنع الإصابة في تشوهات الجهاز العصبي. 

مقاوم للسرطان

بيت العديد من الدراسات،احتواء البقدونس على مادة الفلافونويد وهو مركب معروف بمنع نمو الخلايا السرطانية، ومنع تلف الحمض النووي ومنع انتشار خلايا سرطان الثدي.

مشاكل الجهاز التنفسي

إذا كنت تعاني الربو أو أي أمراض تنفسية أخرى. استخدمي مشروب البقدونس لانه يعد علاجاً رائعاً إذا ما تناولته باستمرار ، وهو يقليل خطر الإصابة بالربو. ويرخي البلغم والمخاط الذي قد يتجمع في حلقك ورئتيك.

ضبط ضغط الدم والكوليسترول

 لأن تناول شراب البقدونس يعد طريقة طبيعية وفعالة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول عليك عزيزي شربه بشكل دائم.

معطر أنفاس طبيعي

يعد البقدونس طريقة جيدة لتنشيط النفس، لأنه يجعل رائحة أنفاسك أفضل، ولأن خصائص البقدونس المضادة للبكتيريا تعد مكملاً رائعاً للعناية بأسنانك.

مضاد للالتهابات

يقلل شرب البقدونس المغلي التورم والألم الناتج عن التهاب المفاصل. 

مقوٍ لأوعية الدم

إن استخدام البقدونس يعتبر أمراً أساسياً لحماية وتقوية الأوعية الدموية لأنه غني بحمض الفوليك وفيتامين ب.

يعزز صحة العين والعظام

البقدونس غني بفيتامين أ، الذي يحتوي  على العديد من المزايا، وهو فعال بشكل خاص في تقوية صحة عينيك. لانه يخفف أي إجهاد مؤكسد في عينيك، وبذلك يقل فرصة الإصابة بالضمور البقعي والعشى الليلي وإعتام عدسة العين.

ادرار البول 

 البقدونس المغلي مدر للبول، ولأنه من المعروف أن زيادة التبول تقوم بدور التطهير العام لمثانتك، ويمكن أن يمنع تكوين حصوات الكلى.

كما يساعد البقدونس على تقليل احتباس الماء والانتفاخ في الجسم، ويساعد على أيضاً على التخلص من السوائل الزائدة دون استنفاد الجسم من البوتاسيوم. 

مغلي البقدونس للتخسيس وخسارة الوزن 

ماهي  فوائد للبقدونس المغلي للتخسيس؟

يعتبر مشروب البقدونس المغلي بالليمون، المشرب الأشهر لعشاق اللياقة البدنية، لما يملكه من خصائص عالية في حرق الدهون.

أكد الكثير من الأشخاص على النتائج المذهلة لهذا المشروب البسيط، بعد عدة أيام من استخدامه. 

قومي بشرب كوب في الصباح الباكر على معدة فارغة، فهذا يساعد على حرق السعرات الحرارية بفعالية وإنقاص الوزن في أقل من أسبوع.

البقدونس منخفض جداً في السعرات الحرارية ولكنه غني  بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات A و B و C وK ومعادن الحديد والبوتاسيوم، فهو غني بالكلوروفيل، ما يساعد في إزالة السموم  وخسارة الوزن.

تقوم الإنزيمات الموجودة في البقدونس على تكسير الطعام وتحرير العناصر الغذائية من البروتينات والدهون والكربوهيدرات التي تتناولها، وهذا يقود إلى تحسين عملية الهضم ولعب دور مهم في تنحيف الجسم.ك.

أظهرت الدراسات أن شرب ماء الليمون والبقدونس  يعزز عملية التمثيل الغذائي ويحافظ على رطوبة الجسم، فماء الليمون أيضاً منخفض جداً في السعرات الحرارية، ويساعد في تعزيز شعور الشبع والامتلاء، وهذا قد يقلل من تناول السعرات الحرارية ويساهم حتماً في إنقاص الوزن.

طريقة عمل مشروب مغلي البقدونس والليمون

المكونات

ضمة صغيرة من البقدونس أو نحو 60 غراماً

حبة ليمون واحدة

كوب ماء

طريقة التحضير:

يفرم البقدونس بشكل ناعم ثم يضاف إليه.

عصير الليمون الطازج.

ضعي كلا المكونين في الخلاط.

واضيفي الماء واخلطي جيداً.

وهاقد أصح المشروب المنحف من البقدونس وعصير الليمون جاهز الآن للاستهلاك.

طريقة الحصول على مغلي البقدونس 

لعمل مغلي البقدونس يفضل الخصول علي بقدونس مقلوع مع جذوره. يغسل جيداً ويغمر بالماء ويغلى لمدة 5 دقائق، ثم يصفى ويغطى ويترك ليبرد. 

يمكن تناول مغلي البقدونس بارداً او مثلجاً.