تحضير الحنطة باللبن على الطريقة السورية

تعد أكلة الحنطة باللبن من أطيب و ألذ أكلات التراث الشعبي في الساحل السوري وتدعى أيضاً باسم ” الطبيخ ” أو ” المتبلة ” وهي أكلة موسمية أي تطبخ غالباً في فصل الصيف لما لها من فوائد بتخفيف الحر وإرواء الظمئ  وكانت  وما زالت من الأكلات المرتبطة بموسم الحصاد  لفوائدها الكثيرة .

طريقة عمل الحنطة باللبن

  1.  تجمع حبات الحنطة وتُنقى حبة حبة من الأوساخ و الأحجار الصغيرة ثم توضع كل كمية صغيرة بالقليل من الماء لمدة  تتراوح  من خمس دقائق  ولغاية العشر دقائق حسب نوع الحنطة ثم تصفى من الماء وتقشر باستخدام جرن دق الحنطة والذي ما زال موجود في بعض القرى السورية حتى الآن حيث يتم دق الحنطة حتى يتم قشرها بالكامل .ويمكن الاستغناء عن الجرن بشراء الحنطة المقشورة الجاهزة .

  1. يتم وضع الحنطة المقشورة بالشمس حتى تجف تماما ويسهل إزالة القشر عن الحنطة من خلال تعريضها لتيار هوائي أو بالنفخ عليها ثم  يرش عليها الملح وتخزن للطبخ .
  2.  تسلق الحنطة المقشورة على نار هادئة  مع القليل من الملح حتى يتم تفتح حبات بالحنطة بالكامل .
  3.  بعد الاستواء الكامل تُتبل باللبن وتوضع بعد أن تبرد قليلا بالبراد وتؤكل باردة .

فوائد الحنطة باللبن

تحتوي الحنطة على نسبة علية جدا من الكربوهيدرات والزنك والكالسيوم والحديد وفيتامين  أ و ب و د  و ه بينما يحتوي اللبن على نسبة عالية جدا من البروتين والكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين د وأوميجا 3  وتعتبر هذه الأكلة مفيدة جدا لأنها تقوم بتزويد الجسم بالسعرات الحرارية التي تعمل على تحفيز طاقة الجسم وتحسين عملية الهضم وتحسن أداء المعدة وتساعد على علج الإمساك وتقوية الأسنان وحماية اللثة من الإصابة بالالتهابات .

وأهم فائدة لهذا الطبق هو احتواءه على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من الاصابة بالأمراض السرطانية  كما تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة .